صواريخ صنعاء تحول أقوى مدمرة أمريكية إلى وضعية الدفاع عن النفس

> باب المندب «الأيام» خاص:

>
استهدفت القوات البحرية اليمنية الموالية لجماعة الحوثي، اليوم الأربعاء، مدمرة أمريكية بصواريخ كروز المضادة للسفن، عندما كانت المدمرة في مهمة بالبحر الأحمر.

وفي حين أعلنت جماعة  الحوثي، اليوم الأربعاء، أن "القوات البحرية التابعة لها، أطلقت صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية "يو إس إس جريفلي" في البحر الأحمر"، أفادت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي أن المدمرة يو إس إس جريفلي (DDG 107) أسقطت صاروخ كروز مضاد للسفن، أطلقه الحوثيون باتجاه البحر الأحمر ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات. بحسب قيادة الجيش الأمريكي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، في بيان نشره على منصة إكس "سيتم استهداف السفن الحربية الأمريكية والبريطانية ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا، وتأكيدًا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين".

وتعد المدمرات إحدى أهم الوحدات البحرية في الأسطول الأمريكي، وتمثل نحو 20 % من حجم قوته، التي تعرضت لما يمكن وصفه بـ"ضربة قاصمة" في الشرق الأوسط، إثر استهداف مدمراتها بأسلحة الحوثيين.

وتنتمي "يو إس إس جريفلي" إلى فئة مدمرات "أرلي بيرك" المزودة بنظام "إيجيس" الدفاعي، الذي يمثل جزءًا من مشروع الدرع الصاروخي الأمريكي، وهو مصمم لاعتراض الأهداف الجوية المعادية في نطاقات مختلفة.

ويعني استهداف هذه السفينة أن أقوى مدمرة أمريكية تحمل أقوى نظام دفاعي صاروخي أمريكي، أصبحت في وضع الدفاع عن النفس أمام قدرات صنعاء المتواضعة.

مواصفات المدمرة "يو إس إس جريفلي":
دخول الخدمة: 2010.
الطول: 155 مترًا.
العرض في المنتصف: 20.4 متر.
الجزء المغمور (الغاطس): 9.3 متر.
وزن السفينة بكامل حمولتها: 9 آلاف و200 طن.
السرعة: 32 عقدة (59.2 كلم/ ساعة).
ويمكن للمدمرة أن تحمل اثنتين من المروحيات العسكرية، كما يتم تسليحها بأنواع مختلفة من المدافع الرشاشة والصواريخ والطوربيدات، ويتكون طاقمها من 320 فردًا، بحسب موقع "نيفي سايت" الأمريكي.

وأمس الثلاثاء أكد وزير الدفاع الحوثي، محمد ناصر العاطفي، أن الحوثيين مستعدون لمواجهة طويلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا، متوعدًا بأن جماعته هي التي ستضع  الخاتمة المؤلمة للهيمنة الأمريكية التي تكتب نهايتها بيدها.
وأكد العاطفي، أن "اليمن أعلى وأقوى من أن تهزه الغارات الأمريكية البريطانية الإسرائيلية".

ومنذ العاشر من أكتوبر أعلنت الجماعة أن ستستهدف السفن التابعة لدولة الاحتلال الصهيوني في البحر الأحمر بهجمات صاروخية وجوية وخيارات عسكرية أخرى؛ إسنادًا للفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى