ميلان وروما يصطدمان برين وفينورد في ذهاب ملحق «يوروبا ليج»

> لندن «الأيام» وكالات :

> تنطلق مساء اليوم الخميس مواجهات ملحق التأهل إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) بمشاركة 16 فريقا 8 منها هي التي احتلت المركز الثاني خلال دور المجموعات في البطولة ، ومثلها احتلت المركز الثالث بدوري أبطال أوروبا.

ويبرز من مباريات مرحلة الذهاب مواجهة ميلان الإيطالي ورين الفرنسي، ولقاء فينورد الهولندي وضيفه روما الإيطالي .. وكان ميلان ، صاحب سبعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ، قد وقع في مجموعة حديدية في دور المجموعات من المسابقة القارية الأم، فأنهاها ثالثاً بفارق المواجهات المباشرة مع باريس سان جيرمان الفرنسي الوصيف بفارق ثلاث نقاط وراء بوروسيا دورتموند الألماني.

لكن تشكيلة المدرب ستيفانو بيولي تقدّم مستويات طيبة في الدوري الإيطالي، حيث لم تخسر في آخر تسع مباريات ، ما وضع الفريق في المركز الثالث، بفارق نقطة عن يوفنتوس وثماني نقاط عن إنتر الذي يحلّق في الصدارة ولعب مباراة أقل.

في المقابل ، لم تكن الرحلات الأخيرة لرين إلى إيطاليا مفروشة بالورود، إذ خسر ثلاث مرات .. ومرّة جديدة يلتقي فينورد الهولندي مع روما الإيطالي الذي أقال مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو وعيّن لاعب الوسط السابق دانييلي دي روسي بحثاً عن وقف الانزلاق في النتائج.

واللقاء هو الثالث لفينورد وروما على التوالي في البطولات الأوروبية ، وستكون مباراة اليوم الخميس مباراة ثأرية للفريق الهولندي الذي خسر أمام فريق العاصمة الإيطالية 1 - 0 في نهائي مسابقة «كونفرنس ليج» 2022، وكرّر تخطيه منافسه في ربع نهائي «يوروبا ليغ» الموسم الماضي (0 - 1 و4 - 1).

ويتطلع فريق فينورد لحسم لقاء الذهاب من أجل تسهيل مهمته إيابا الأسبوع المقبل ، وقال أرنه سلوت الذي يقود فينورد منذ 2021 : «يعتمد روما أسلوباً لا نعتمده غالباً في هولندا .. سأحاول الاستفادة مما تعلمته في آخر مواجهتين».

وفي لقاء ثالث وبعد إقصائه من كأس فرنسا وتقلّص حظوظه في الدوري المحلي ، يسافر مرسيليا إلى مدينة هامبورغ الألمانية لملاقاة شاختار دونيتسك الأوكراني، بهدف العودة إلى سكة الفوز واكتساب الثقة.

وتعرّض مرسيليا بقيادة المدرب الإيطالي جينارو غاتوزو لسقطة جديدة ، بعد تعادله المخيب أمام متز 1 - 1 الجمعة في الدوري المحلي ، حيث تراجع إلى المركز الثامن دون أي فوز في آخر خمس مباريات، وبفارق 20 نقطة عن باريس سان جيرمان المتصدر ، لكن تحسّن أداء الفريق الجنوبي أمام متز، يعيد له الثقة في المسابقة الوحيدة ، التي ابتسمت له هذا الموسم ، خصوصاً في ظل عودة لاعبيه من كأس أمم إفريقيا التي اختتمت الأحد في كوت ديفوار.

في المقابل ، يخوض شاختار، حامل لقب 2009، اللقاء خارج قواعده حيث بلاده غارقة في الحرب .. ويخوض الفريق الأوكراني هذا الموسم مبارياته «البيتية» في هامبورغ، لكنه لم يلعب أي مباراة رسمية منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) في نهاية دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، حيث احتل المركز الثالث في مجموعته بفارق ثلاث نقاط عن كل من برشلونة الإسباني وبورتو البرتغالي، في ظل تألق مهاجمه الشاب دانيلو سيكان.

وعلى ملعب علي سامي ين، يتطلع فريق غلاطة سراي التركي لتعويض خيبة أمله في دوري أبطال أوروبا وتحقيق فوز مريح على ضيفه سبارتا براغ التشيكي .. وكان غلاطة سراي قريبا من التأهل لدور الـ 16 لدوري الأبطال للمرة الأولى منذ 2013 - 2014 ولكنه خسر في مباراة الجولة الأخيرة أمام كوبنهاغن لينتقل للعب في الدوري الأوروبي .. ويملك الفريق التركي ثقة كبيرة في تكرار إنجازه السابق الذي حققه قبل 24 عاما حينما توج بلقب البطولة، التي كانت تسمى وقتها كأس الاتحاد الأوروبي، على حساب آرسنال الإنجليزي.

ولكن يتعين على غلاطة سراي عبور عقبة سبارتا براج الذي أثبت أنه فريق لا يستهان به ، بعدما تفوق على ريال بيتيس الإسباني ، واحتل المركز الثاني في دور المجموعات.

وفي باقي المباريات، يلعب يانغ بويز السويسري مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي ، ولنس الفرنسي مع فرايبورغ الألماني ، وبنفيكا البرتغالي مع تولوز الفرنسي وبراغا البرتغالي مع قره باغ الأذربيجاني.

وتقام مباريات الإياب الأسبوع المقبل، فيما ينطلق الدور ثمن النهائي في 7 مارس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى