​تنطلق غدا.. تفاصيل عملية عسكرية أوروبية في اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​كشفت تقارير إعلامية، يوم أمس، عن تفاصيل جديدة للعملية العسكرية البحرية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر ضد الحوثيين.

وأكدت التقارير أن مسؤولًا أوروبيًّا أوضح: "إن العملية العسكرية للقوات الأوروبية هدفها حماية السفن في البحر الأحمر وجيبوتي ستكون نقطة الدعم اللوجستي للمهمة".

وأضاف المسؤول الأوروبي، أن 3 سفن حربية من فرنسا وإيطاليا وألمانيا تتواجد في البحر الأحمر ضمن المهمة التي أطلقها التكتل الأوروبي ضد الحوثيين.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي أبلغ الحوثيين، بأن الهدف من العملية لا يتضمن القيام بتدخل بري في اليمن ضد الجماعة.

وفي وقت سابق أكدت تقارير إعلامية أن العملية التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر لمواجهة الحوثيين ستنطلق يوم الاثنين المقبل.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم غد الاثنين، اجتماعًا في بروكسل لتدشين العملية البحرية الأوروبية في اليمن رسميًا، وفق ما أعلن مسؤولون للوكالة.

وأفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، أمس، بأن التكتل العسكري الأوروبي يهدف إلى إطلاق المهمة الذي أطلقت عليها تسمية «أسبيديس» (درع باليونانية) في غضون «بضعة أسابيع» مستخدمًا أربع سفن على الأقل.

وأعلنت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا أنها تعتزم الإسهام بسفن في إطار المهمة، وذكر المسؤول أن القائد العام للمهمة سيكون يونانيًا، بينما سيكون كبير الضباط المسؤولين عن الضبط العملياتي في البحر إيطاليًّا.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أن تفويض القوة - الذي حُدّد مبدئيًا لعام واحد - يقتصر على حماية الملاحة المدنية في البحر الأحمر، بحيث لا تنفذ أي هجمات على «التراب اليمني». وتقود الولايات المتحدة بالفعل ائتلافًا بحريًا في المنطقة، ونفّذت إلى جانب بريطانيا ضربات ضد أهداف تابعة للحوثيين في اليمن.

وأفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي بـ«اتصالات عسكرية متواصلة» ستبقى قائمة لتنسيق التحرّك مع الولايات المتحدة وقوات أخرى في المنطقة، وأن بلدان الاتحاد الأوروبي الـ27 اتفقت على مهمة البحر الأحمر بعد مشاورات استمرت أسابيع، في ظل تصاعد المخاوف من إمكان تسبّب هجمات الحوثيين بالإضرار باقتصاداتها ورفع معدلات التضخم.

ويتناقض الاتفاق على المهمة البحرية مع الصعوبات التي يواجهها التكتل في اتّخاذ موقف موحّد من الحرب في غزة.

ودعت دول مثل إسبانيا وإيرلندا إسرائيل إلى وقف فوري لإطلاق النار، وهو مطلب رفضته دول أخرى داعمة للدولة العبرية.

وكانت وزارة الدفاع البلجيكية قد أعلنت أمس عن موافقتها على المشاركة في عملية أوروبية دفاعية لحماية ودعم السفن التجارية بالبحر الأحمر.

وجاء في بيان صادر من وزارة الدفاع البلجيكية: "إنه يجب وقف إطلاق النار والحد من العنف والحفاظ على السكان المدنيين في غزة".
ويأتي ذلك في ظل الهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر على السفن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى