لأول مرة.. تجربة زراعة نبات الأزولا في كلية ناصر للعلوم الزراعية بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> بدأت كلية ناصر للعلوم الزراعية بجامعة لحج، أول تجربة في زراعة واستكثار نبات الأزولا كأحد المصادر غير التقليدية في إنتاج الأعلاف محلية الصنع منخفضة التكلفة عالية القيمة الغذائية لتحل محل الأعلاف المستوردة مرتفعة الأسعار.


وقال عميد كلية الزراعة مازن الكازمي في تصريح لـ "الأيام"، إن تجربة زراعة نبات الأزولا تعد أول تجربة في مركز بحثي بالجمهورية بعد أن قام الدكتور أحمد مهدي فضيل رئيس جامعة لحج بإحضار هذه النبتة من المركز القومي للأبحاث في جمهورية مصر العربية.

وأشار الدكتور الكازمي إلى أن الأزولا نبات سرخسي صغير يتكاثر مثله مثل الطحالب ولكن يختلف عليها بأن استصاغته مقبولة وتأكله الحيوانات ومرتفع القيمة الغذائية في البروتين ونجحت الكثير من الدول العربية في زراعته وتكاثره وخاصة مصر، حيث يعيش طافيا على المسطحات المائية وفي المياه الضحلة وله فوائد واستخدامات كثيرة حيث يعمل نبات الأزولا على زيادة إنتاج اللبن بنسبة 25 % إلى 30 % ونحن نعمل على الاهتمام بها ورعايتها وهي تجربة مستحدثة تجرى من قبل المختصين بالكلية متابعة مستمرة وتسجيل البيانات ورصدها وكيفية نموها وتأثير هذا النمو.


وأوضح عميد الكلية أن نبات الأزولا تستطيع كل أسرة أن تزرعه في حوض مائي صغير في البيت تحت شجرة وتطعم أغنامها ودواجنها مادة علفية خضراء أو مجففة تحتوي على نسبة بروتين عالية جدا يعود بالنفع على الأسرة اقتصاديا من حيث الرفع من قيمة الغلة الإنتاجية للطيور والحيوانيات.

وأشار الدكتور الكازمي أنه من الممكن أن يتم إنتاج 60 كيلو أسبوعيًا من هذا النبات لتساعد كثيرًا المزارعين في توفير المادة الغذائية البروتينية التي تحتاجها الأغنام والماعز والأبقار والطيور بأشكالها.


وأكد الدكتور مازن الكازمي في ختام تصريحه، على أهمية التجربة ونجاحها وتعميمها سوف يحدث تغيرات كبيرة للمزارعين والأسر الزراعية في نمط الغذاء للحيوانات المختلفة بشكل سهل وبسيط وتغني عن الأعلاف المستوردة مرتفعة الأسعار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى