د. الزامكي: مفاوضات أزمة اليمن"خديعة إقليمية" للجنوب

> موسكو «الأيام» خاص:

> قال الباحث في الأكاديمية الروسية بموسكو د. علي الزامكي، إن المفاوضات التي تقودها أطراف إقليمية وبمشاركة قوى يمنية بشأن أزمة اليمن "خديعة إقليمية للجنوب".

وأوضح الزامكي بتصريح خاص لـ"الأيام" قائلًا:"قبل أن نقع في فخ المفاوضات يتطلب العودة إلى بناء الثقة داخل الجنوب في الست المحافظات الجنوبية، وتوحيد الجبهة الداخلية قبل خوض المفاوضات، وإذا تحصنت الجبهة الوطنية الجنوبية من الداخل سيكون من الصعوبة على مخرجات المفاوضات اليمنية اليمنية تمريرها على الجنوب".

وأضاف:"لا تتفاءلوا كثيرًا في هذا الشهر الكريم، ولا تصدقوا الإعلام المحلي والصور التي ترونها بالشاشات الفضائية والمواقع الإلكترونية، لأنني لا أريدكم أن تصطدموا بالواقع الذي لا تعيشونه إلا عبر شاشة التلفزيون والمواقع الإلكترونية، لهذا اجعلوا التفاؤل والتشاؤم في حالة متوازنة حتى ترون ما يدور حولكم".

وأردف قائلًا:"خصمنا الحقيقي داخل ثيابنا وأقصد بهم بقايا الشرعية، أما الحوثي نعمة من الله نزلت على الجنوبيين لا أحد يعرف قيمتها، إلا إذا قدر الله وحصلت تسوية سياسية بين الشرعية والحوثي، حينها سندرك قيمة هذه النعمة التي ضاعت من بين أيدينا".

وقال إن"مراضاة دول التحالف على حساب مصالح الجنوب جريمة ترتكب في حق المشروع السياسي الجنوبي، وإذا ما سمع الإخوان في المجلس الانتقالي النصيحة اليوم، غدًا سيعرفون أنهم كانوا مخدوعين بوعد التحالف الكاذب، وسيعرفون قيمة النصيحة بعد أن سحبوا كل الأوراق التي كانت بيدنا وأصبحت بيد المملكة والشرعية".

واختتم بقوله: "أدرك تمامًا أنها لا توجد وعود من التحالف باستعادة دولة الجنوب ولكنهم يمررون أجندة يمنية ومشاريع يمنية تحت قبة المفاوضات، ويمررون تنفيذ مشاريعهم السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية من خلال وعود كاذبة باسم المفاوضات، التي هي بالأساس يمنية يمنية.

نحن لا نستطيع تفتيت القوى الشمالية من الداخل ومن يراهن على ذلك، فإنما يراهن على الفشل وإن ظهرت لك خلافاتهم، فهي خلافات حول السلطة وحول النظام السياسي الجديد، وليس حول مستقبل اليمن الواحد، وإذا حصلت تفاهمات داخل التسوية السياسية بين الشرعية والحوثي انتهت خلافاتهم.

اعتمدوا على شعبكم الجنوبي وعلى وحدة الجبهة الداخلية الجنوبية ولا تعتمدون على تفكيك قوى الشمال من الداخل، خذوها مني مقدمًا أما الذي يعتمد على تفكيك الشمال من داخله، فإنه يعتمد على أدوات الفشل التي لن ترى النور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى