أئمة علماء الحديث

>
نتناول معكم أعزاءنا القراء بعد أن أكملنا سابقا سير أئمة علماء الفقه الإسلامي الأربعة، سلسلة جديدة مع علماء علم الحديث، الذين برزوا وهناك العديد نذكر أشهرهم فيما يأتي وسنتطرق معكم في حلقات كلا منهم على حدى:

الإمام البخاريّ: هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم البخاريّ، وُلد في منطقة بُخارى سنة 194 للهجرة، وقد نشأ البُخاريّ يتيمًا وعاش يتيمًا، فكانت العناية الإلهيّة تُحيط به وتحفظه من كل جانبٍ، اعتنى بطلب العلم منذ صغره، وحفظ الكثير من أحاديث الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم -، ورحل إلى الحجاز، وطلب الحديث فيها، أمّا عن شيوخه فهم كُثر؛ منهم محمد بن يوسف، وعُبيد الله بن موسى العبسي، وعبد الله بن الزبير الحُميديّ، والإمام إسحاق بن إبراهيم، والإمام أحمد بن حنبل، وعليّ بن المديني.

وقد كان الإمام البخاري مُقبلًا على العلم، ولديه ملكة عالية في الحفظ، حتّى لُقب بأنَّه فقيه هذه الأمّة، وسَيِّدُ الفقهاء، وأقبل النّاس من الكبار والعلماء على الأخذ من علمه، كما أنَّه كان كريمًا سخيًّا، وكان معروفًا بورعه وعبادته، ويُكثر من تلاوة القرآن الكريم، بالإضافة إلى اجتهاده في الفقه، وقدرته على استنباط الأحكام من الأحاديث، وكان حريصًا على عدم تجريح الرّواة، فإذا وجد ذلك كان يقول: "فيه نظر"، وهو إمام الحُفّاظ وإمام أهل الحديث.

وكان للبخاريّ فضلٌ كبيرٌ في علم الحديث، فقد وضع الأُسس الصحيحة لعلم الحديث، والعديد من المؤلّفات في الحديث وعِلَله ورِجاله، فتقدّم على أهل زمانه بهذه الفنون تقدُّمًا كبيرًا، وحقّق بها نجاحًا كبيرًا في الحِفاظ على الأحاديث النبويّة، فكانت مؤلّفاته المرجع لكلّ قاصدٍ وطالبٍ جاء بعده، ومن مؤلّفاته: الجامع الصحيح، والتواريخ الثلاثة: الكبير والأوسط والصغير، والضّعفاء والمتروكين، وعددها يزيد عن عشرين مصنفًا.

* الإمام مسلم: هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القُشَيري النيسابوريّ، وهو صاحب كتاب صحيح مسلم الذي ألّفه بعد الإمام البخاريّ.

* الإمام التّرمذي: وهو أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوَرَة بن موسى ابن الضحاك السُّلمي التّرمذي، ومن مصنفاته الجامع، والتاريخ، والعلل، وكان من علماء الأمّة في الحديث.

* الإمام أبو داود: هو سليمان ابن الأشعث بن إسحاق بن بشير الأزديّ السّجستاني، أخذ علوم الحديث من علماءٍ سبقوه، وهو من أئمة الحديث، وهو صاحب كتاب السّنن.

* الإمام النّسائي، صاحي السّنن، والمتوفى عام 303هـ.

* الإمام البيهقي، المتوفي عام 565هـ. غدا إن شاء الله نبدأ مع سيرة الأمام البخاري بالتفصيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى