رصد 17 حالة انتهاك لحرية الصحافة باليمن خلال الربع الأول من 2024

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> رصدت نقابة الصحافيين اليمنيين، 17 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية للصحافيين والمؤسسات الصحافية من جميع الأطراف خلال الربع الأول من العام 2024.

جاء ذلك في تقريرها للحريات الإعلامية للربع الأول من العام الحالي الذي أعلنته اليوم السبت، واعتبرت ذلك "مؤشرًا سلبيًا يكشف استمرار استهداف الصحافيين من مختلف الجهات في بيئة خطرة لا تتوفر فيها أدنى ضمانات الحماية للعاملين في بلاط السلطة الرابعة”.

وحسب التقرير “فقد تنوعت الانتهاكات بين حجز الحرية بـ 4 حالات بنسبة 23.5٪ من إجمالي الانتهاكات، والاعتداء على الصحافيين والمؤسسات الصحافية بـ 4 حالات بنسبة 23.5٪، ثم التهديد والتحريض على الصحافيين بـ 3 حالات بنسبة 17.6٪ والمصادرة والمنع والايقاف بـ 3 حالات بنسبة 17.6٪، والمحاكمات والاستدعاء بحالتين بنسبة 11.8٪، والترحيل القسري لصحافي من دولة خارجية بحالة واحدة بنسبة 6٪”.

وقال التقرير إن جماعة الحوثي ارتكبت 5 حالات انتهاك طالت الصحافيين خلال الربع الأول بنسبة 29٪ من اجمالي الانتهاكات تتساوى في ذلك مع الحكومة الشرعية التي ارتكبت هي أيضا 5 حالات بنسبة 29٪، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي بـ3 حالات بنسبة 18٪ من الانتهاكات، يلي ذلك السلطات المصرية بحالتين اثنتين بنسبة 12٪، ومجهولون بحالة واحدة بنسبة 6٪، ووسيلة إعلام بحالة واحدة بنسبة 6٪.

وتنوع حجز الحرية بين حالتي اعتقال بنسبة 50٪ من اجمالي حجز الحرية وحالة ملاحقة بنسبة 25٪ وحالة اختطاف بنسبة 25٪. ورصدت النقابة 4 حالات اعتداءات طالت صحافيين وممتلكاتهم منها حالتي اعتداء بالضرب على صحافيين بنسبة 50٪ من إجمالي الاعتداءات وحالة اعتداء علي مؤسسة إعلامية بنسبة 25٪ وحالة اعتداء على سيارة صحافي بنسبة 25٪.

كما سجلت النقابة 3 حالات تهديد وتحريض طالت صحافيين منها حالتي تهديد بنسبة 75٪ وحالة تحريض واحدة بنسبة 25٪، كما وثقت النقابة 3حالات منع وايقاف ومصادرة منها حالة منع من التغطية وحالة إيقاف مستحقات وحالة مصادرة ممتلكات إعلامية.

ورصدت النقابة حالتي محاكمة واستدعاء منها حالة محاكمة وحالة استدعاء، إضافة لحالة ترحيل قسري من قبل السلطات المصرية للصحافي توفيق الجند.

وأكد التقرير “استمرار الانتهاكات بحق الصحافيين من مختلف الأطراف في ظل حالة الإفلات من العقاب لكل منتهكي حرية الصحافة في اليمن”.

كما أكد “توسع حالة العداء للصحافة والصحافيين من مختلف الأطراف وضعف روح التضامن الحقوقي المحلي والخارجي مع حرية الصحافة في اليمن”.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى