حملات للرش اليرقي والتوعية لمكافحة الحميات بعدن ولحج

> عدن «الأيام» خاص:

>
انطلقت من محافظة عدن، اليوم السبت، حملات الرش اليرقي والتوعية المجتمعية وإزالة مصادر التوالد لنواقل الملاريا والضنك التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بدعم من منظمة الصحة العالمية.

ومن المقرر أن تنفذ الحملات في 32 مديرية موزعة على 8 محافظات، وسيعمل على تنفيذها على مدى خمسة أيام 374 متطوعة في التثقيف والتوعية و216 عامل رش للمستنقعات.

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية د. علي الوليدي أهمية الحملات في توفير الوقاية اللازمة من الأمراض المنقولة عبر البعوض، مشيرًا إلى أن تنفيذ الحملات يأتي استجابة للحاجة بعد أن شهدت عدد من المحافظات أمطارا غزيرة ومنخفضا جويا استوجب تنفيذ إجراءات وقائية كهذه، داعيًا الجميع إلى تعزيز الرسالة التوعوية والتثقيفية بمخاطر أمراض النواقل والحميات والإرشاد بكيفية الوقاية منها.

ومن جانبه، أشار مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا ياسر باهشم، إلى أن تنفيذ الحملات يأتي ضمن الأنشطة التي ينفذها البرنامج بدعم من الشركاء للحد من خطر الإصابة بأمراض الملاريا وحمى الضنك وغيرها من الحميات الأخرى خاصة بعد الأمطار الأخيرة، مشيرًا إلى أن الفرق المشاركة في الحملات وعددها 72 فريقًا ستغطي جميع المناطق المستهدفة حسب خطوط السير المحددة لها، داعياً جميع الجهات ذات العلاقة والمواطنين إلى التعاون وتسهيل عمل الفرق في الميدان.

عدن أشار مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة د. أحمد البيشي إلى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المهام الموكلة أمام الفرق التي ستعمل على تنفيذ برامجها الميدانية في عدن، حيث سيشارك 44 متطوعًا للتوعية وإزالة البؤر و18 عامل رش للمستنقعات في جميع المديريات الثمان في عدن.

وفيما يخص محافظة لحج دشنت اليوم بمديرية الحوطة حملات الرش اليرقي وإزالة بؤر تكاثر البعوض والتوعية المجتمعية لمكافحة الملاريا وحمى الضنك، يشارك فيها 35 عاملًا صحيًا منهم 22 فتاة في التوعية و6 عمال رش يرقي و4 عمال تك توك، عبر البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا وبتمويل من منظمة الصحة العالمية وبإشراف مكتب الصحة العالمية.

وحضر التدشين كل من د. خالد جابر مدير عام مكتب الصحة والسكان بالمحافظة، وعادل السيد مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بمكتب الصحة بالمحافظة، ومحمد الرجاعي مدير عام صندوق النظافة بالمحافظة.

وقال د. خالد جابر إن الحملات تستهدف الأحياء السكنية والحارات بمدينة الحوطة وستستمر 5 أيام للقضاء على بؤر تكاثر البعوض التي تتوالد بالمستنقعات والبرك التي خلفتها الأمطار، وأضاف أن هناك حملات للتوعية المجتمعية للتخلص من المياه الراكدة في الأواني البلاستيكية والإطارات لتواجد بقايا المياه واليرقات بداخلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى