في بيان إشهار عن المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان- المملكة المتحدة:تهدف المنظمة الى الدفاع عن حقوق الانسان ورصد الانتهاكات ضدها

> لندن «الأيام» خاص :

> تم في العاصمة البريطانية لندن في 21 مارس الجاري إشهار المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان، وقد أصدرت المنظمة بيان إشهار في ما يلي نصه:

«بسم الله الرحمن الرحيم

بيان إشهار عن المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان المملكة المتحدة

تحتفل المنظمات الدولية والمدافعة عن حقوق الإنسان بالعالم اليوم 21 مارس باليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري من كل سنة. ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل ، جنوب أفريقيا، ضد " قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري.

وفي إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وتحول ذلك الحدث إلى يوم عالمي تحتفل به جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم للتعبير عن الرفض للتمييز وانتهاك حقوق الفرد سواء عبر الممارسات او القوانين المقوضة للحرية والمسـاواة بـين النـاس فـي كثير من الدول.

وبهذه المناسبة رأى عدد من المثقفين اليمنيين في المملكة المتحدة والمهتمين بقضايا حقوق الإنسان الإشهار عن قيام المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان (يهرو) ومقرها الرئيسي لندن .

وهي منظمة خيرية مسجلة لدى المفوضية العليا لشؤون العمل الخيري في انجلترا وويلز ، لتمارس نشاطها الإنساني عبر التواصل مع الهيئات والمنظمات والأفراد المهتمين بالدفاع وبحماية حقوق الإنسان في الجمهورية اليمنية مع نظرائهم في المنظمات والهيئات البريطانية والدولية ، وتهدف المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان في اليمن الى رصد الانتهاكات ضد حقوق الإنسان والدفاع عنها ولتأكيد وتعزيز حرية وحقوق الفرد في :

1- حرية التفكير والرأي والتعبير

2- حرية الحصول على المعلومات

3- الحق في التعليم والعمل

4- الحق في الحياة

5- الحق في العيش دون أية انتهاكات أمنية

6 - الحق العدل والمساواة والحماية القانونية

7- حقوق اللاجئين والأقليات واحترامها

8- مناهضة التعذيب

9 - مناهضة انتهاك حقوق الطفل

10 - حقوق المستهلك

11 - مناهضة العبث بالبيئة

ويرأس المنظمة الصحافي لطفي جعفر شطارة الناشط والمدافع عن قضايا حقوق الإنسان وعضو نقابة الصحافيين البريطانيين ، تأسست المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان وهي منظمة مستقلة غير حكومية في العاصمة البريطانية لندن في 21 مارس 2005 ، وتتولى المنظمة الدفاع عن الانتهاكات مهما كانت طبيعتها ومن قبل أية جهة حكومية أو غير حكومية قد يتعرض لها أي مواطن يمني وفي إي مكان كان .

وتعمل المنظمة وفقا للقوانين الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات العالمية المتعلقة بحقوق الفرد في التعبير عن الرأي وفي العمل والحصول على الدواء والتعليم والسكن وتدافع المنظمة عن حرية الفكر ، واتباع الإجراءات القانونية لتوفير الحماية و المسـاواة لتحقيق العدل لجميع المواطنين.

وتقوم المنظمة بثوتيق أعمال القتل والاختفاء والتعذيب والسجن التعسفي والتمييز وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان المعترف بها دوليا ، وتدين المنظمة جميع هذه الانتهاكات التي قد يتعرض لها الإنسان في اليمن او يتعرض لها أي مواطن يمني خارج بلاده ، ويبقى هدف المنظمة من وراء ذلك هو الكشف عن تلك الانتهاكات أمام الرأي العام .

كما ستعمل المنظمة على التعاون مع وزارة حقوق الانسان اليمنية والمنظمات الحقوقية والانسانية العاملة في الجمهورية اليمنية ، وستسعى المنظمة الى استقطاب أنصار لها من الناشطين في هذا المجال في مختلف المحافظات اليمنية .

ومن المقرر أن تقيم المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان _ المملكة المتحدة _ في شهر ابريل المقبل حفلا للتعارف في العاصمة لندن تدشن فيه موقعها على شبكة الانترنت ، وسيدعى اليه عدد من المنظمات الحقوقية والانسانية في بريطانيا ، وممثلون عن المجموعة البرلمانية في مجلس العموم البريطاني ، ومنظمة هيومان رايت ووتش ، ومنظمة العفو الدولية .

صادر عن / المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الانسان ( المملكة المتحدة ) - لندن -

لندن 21 / 03 / 2005».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى