افراط الاطفال في مشاهدة التلفزيون يزيد فرص تحولهم للعنف

> شيكاجو «الأيام» رويترز:

> خلصت دراسة امريكية أمس الأول الاثنين الى انه كلما زادت مشاهدة الاطفال في سن الرابعة للتلفزيون زاد احتمال تحولهم للعنف في المدرسة في وقت لاحق.

وفي الوقت نفسه قالت الدراسة التي اعدتها جامعة واشنطن إن الاطفال الذين يقرأ لهم اباؤهم وامهاتهم ويصطحبونهم في نزهات ويهتمون بهم بشكل عام يقل احتمال تحولهم الى العنف.

وقال فريديرك زيمرمان الذي قاد فريق البحث ان العنف يمكن ان يضاف الآن الى "قائمة النتائج السلبية المحتملة لمشاهدة التلفزون لفترات زائدة عن الحاجة إضافة الى البدانة والاهمال وانماط السلوك العدواني الاخرى".

واضاف زيمرمان "تقترح الدراسة بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها مع الاطفال للحد من ميلهم المحتمل الى العنف. زيادة المحفزات المعرفية الى اقصى حد ممكن والحد من مشاهدة التلفزيون في السنوات الاولى للنمو قد تحد من احتمال تحول الاطفال للعنف في وقت لاحق".

وجاء في الدراسة التي نشرت في عدد ابريل من دورية طب الاطفال والمراهقين ان ابحاثا سابقة اشارت الى ان الحصول على الدعم العاطفي من الابوين يساعد الاطفال على تنمية القدرة على تفهم الاخرين والانضباط الذاتي والمهارات الاجتماعية مما يقلل احتمال انجرافهم للعنف. وقالت الدراسة ايضا ان الباحثين خلصوا الى ان التعثر في التعلم والفهم في السن المبكرة قد يجعل الاطفال اقل كفاءة في التعامل مع اقرانهم وان العنف في التلفزيون يؤدي الى السلوك العدواني.

وتوصل الباحثون الى النتائج التي خلصوا اليها من خلال تحليل بيانات حالات 1266 طفلا سجلت وهم في الربعة من العمر وبدأ ميلهم الى العنف وفقا لما قالته امهاتهم بين السادسة والحادية عشر. وبشكل عام تحول نحو 13 بالمئة من الاطفال الى العنف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى