بوش يحث شارون على عدم توسيع المستوطنات

> واشنطن «الأيام» د.ب.أ :

>
بوش في تصريح للصحفيين عقب لقائه شارون في مزرعته بكروفورد في ولاية تكساس
بوش في تصريح للصحفيين عقب لقائه شارون في مزرعته بكروفورد في ولاية تكساس
طالب الرئيس الامريكي جورج بوش رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون يوم امس الاثنين بعدم توسيع مستوطنة كبيرة في الضفة الغربية خشية أن يتعارض ذلك مع خطة السلام الدولية المعروفة بخارطة الطريق, وقال بوش "لقد كنت واضحا جدا في أن إسرائيل ملزمة بموجب خارطة الطريق بعدم توسيع المستوطنات".

وحث الرئيس الامريكي شارون أيضا على الالتزام بخارطة الطريق بإزالة كافة المواقع الاستيطانية غير المرخصة وأشاد بخطة رئيس الوزراء لاخلاء جميع مستوطنات قطاع غزة وعددها 21 مستوطنة.

وقال بوش في تصريح للصحفيين عقب لقائه شارون في مزرعته بكروفورد في ولاية تكساس "أؤيد بقوة هذه المبادرة الشجاعة لفك الارتباط مع غزة وجزء من الضفة الغربية".

من جانبه صرح شارون بأنه سيستجيب للمطالب بإزالة كل المواقع الاستيطانية غير المرخصة لكنه أصر على بقاء المستوطنات اليهودية الكبيرة في الضفة الغربية جزءا من إسرائيل في أي اتفاق نهائي للسلام.

وقال شارون "إن موقف إسرائيل هو بقاء المراكز السكانية الاسرائيلية الكبيرة في أيدي إسرائيل بموجب أي اتفاق مستقبلي بخصوص الوضع النهائي".

وأكد بوش مجددا اعتقاده بأن من غير الواقعي أن ينتظر الفلسطينيون انسحابا إسرائيليا كاملا من الضفة الغربية إلى حدود عام 1949.

وقال بوش "إن الحقائق الجديدة على الارض تجعل من غير الواقعي توقع أن تكون نتيجة مفاوضات الوضع النهائي عودة كاملة وتامة إلى خطوط الهدنة لعام 1949" مشيرا إلى أنه يتعين على إسرائيل ألا تتخذ خطوات تستبق نتائج مفاوضات الوضع النهائي.

وأضاف الرئيس عقب الاجتماع "لقد أبلغت رئيس الوزراء باهتمامي بألا تقوم إسرائيل بأي أنشطة تتعارض مع التزامات خارطة الطريق أو تستبق نتائج مفاوضات الوضع النهائي".

وقال بوش "بينما لن تستبق الولايات المتحدة نتيجة مفاوضات الوضع النهائي، فإنه يجب أخذ هذه التغيرات على الارض- بما في ذلك المراكز السكانية الاسرائيلية الكبيرة القائمة- في الاعتبار في أي مفاوضات حول الوضع النهائي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى