في اللقاء المشترك بين لجنة مجلس النواب وتجار حضرموت

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي :

>
من وقائع اجتماع اللجنة البرلمانية في غرفة تجارة حضرموت أمس
من وقائع اجتماع اللجنة البرلمانية في غرفة تجارة حضرموت أمس
عقد أمس بالمكلا اجتماع ضم الأخوة في لجنة التجارة والصناعة بمجلس النواب برئاسة الأخ عبد الجليل ردمان، التي تزور حضرموت حاليا،ً والأخ عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت ومجلس إدارة الغرفة والأخوة التجار ورجال المال والأعمال المنتسبين إلى غرفة تجارة حضرموت.

وفي اللقاء تحدث الأخ عبدالجليل ردمان، رئيس اللجنة بكلمة أكد في مستهلها اهمية انعقاد مثل هذه اللقاءات التي تناقش قضايا وهموم التجار والمستثمرين وقال: «إن اختيارنا لهذا التوقيت جاء لسببين أولهما ما تشهده حضرموت حالياً من حراك تنموي متعدد الأوجه استعداداً وتحضيراً لاحتضان العيد الوطني الخامس عشر للجمهورية اليمنية 22 مايو، هذه المناسبة لها مدلولاتها الاقتصادية والاجتماعية، والجميع يدرك أن أبناء حضرموت هم رواد في التجارة والعلم ونقلوا تجارتهم إلى شرق آسيا وغيروا الحياة فيها، وبفضل سلوكهم الطيب أصبحت هذه المناطق إسلامية، وهذا لم يحدث بالسيف بل بالكلمة والتعامل الطيب والسلوك الحسن والصدق.

والسبب الثاني هو أنه هناك مشاريع قوانين تدرس في مجلس النواب بينها قانون التعرفة الجمركية، وقانون ضريبة المبيعات التي ستحل مكان ضريبة الاستهلاك، وقد جاء قانون التعرفة الجمركية بسبب التهريب وانضمام بلادنا لمنظمة التجارة العالمية، وستسهل للفئة التجارية، وتكاد تكون مجحفة بحق الصناعيين». وأشار الى أن قدوم اللجنة إلى حضرموت يهدف إلى الاستماع إلى آراء ومقترحات التجار والمستثمرين، ومعرفة الهموم والمشاكل التي تعترض القطاع التجاري والاستثماري لرفعها الى مجلس النواب .. وكان الأخ عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت قد ألقى كلمة رحب من خلالها برئيس وأعضاء اللجنة التي تزور حضرموت، وقال: «هي بادرة طيبة من قبل مجلس النواب وهي بالمناسبة أول زيارة للجنة تجارية من المجس للاستماع الى مقترحات التجار والمستثمرين وآرائهم في حضرموت بهدف تحسين الأداء وتحسين الجوانب التشريعية والرقابية، التي يناقشها مجلس النواب». مؤكداً على «ضرورة أن تتبع هذه الخطوة خطوات تنسيقية أخرى ويجب أن يكون بين اللجنة والغرف التجارية بالجمهورية ترابط قوي لعكس هموم التجار والمستثمرين والحفاظ على مصالح القطاع العام والمشاركة في سن القوانين والتشريعات التي تصدرها الحكومة، حتى لا تواجه هذه القوانين إشكاليات وصعوبات عند صدورها وتنفيذها على أرض الواقع»، وحيا الأخ عمر عبدالرحمن باجرش قرار فخامة رئيس الجمهورية باحتضان مدينة المكلا، عاصمة حضرموت فعاليات العيد الوطني الخامس عشر للجمهورية اليمنية، وتقدم باسمه وقيادة وأعضاء الغرفة التجارية بحضرموت لفخامته بالشكر والتقدير على هذا القرار الحكيم.

وتم طرح العديد من المقترحات والآراء والملاحظات الهادفة لتحسين الأداء والتشريعات والقوانين التجارية من قبل التجار ورجال المال والأعمال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى