أربعة أفلام روائية يتوقع فوزها بجوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

> القاهرة «الأيام» د. ب. أ:

>
الفنانة ليلي علوي
الفنانة ليلي علوي
أعلنت ادارة المهرجان القومي للسينما المصرية يوم الأحد الماضي أن( 139) فيلما روائيا وتسجيليا بينها 18 فيلما روائيا طويلا ستشارك في الدورة الـ (11) للمهرجان بدءا من 19 ابريل الجاري. ومن المتوقع أن يفوز بجوائز المهرجان أربعة أفلام حازت على اعجاب نقاد السينما المصريين بعد عرضها العام الماضي، ويحتل المرتبة الأولى فيها فيلم "بحب السيما" لأسامة فوزي وتأليف هاني فوزي وبطولة ليلي علوي ومحمود حميدة والطفل عثمان يوسف ومنه شلبي، حيث كانت الكتابات النقدية التي حملتها الصحافة المصرية مشجعة جدا حتى ان بعضهم اعتبره من اهم الافلام التي انتجتها السينما المصرية خلال العشرين عاما الماضية، وحصل الفيلم على عدد من الجوائز المهمة محليا الى جانب الجوائز الدولية.

ويليه في ذلك فيلم "أحلى الأوقات" لهالة خليل وتأليف وسام سليمان ومن بطولة الفنانة التونسية هند صبري وحنان ترك ومنة شلبي وخالد صالح، وحظي ايضا بكتابات نقدية جعلت منه بداية للعودة الى السينما المصرية الخفيفة الجادة بمحتواها الانساني.

الفنان محمود حميده
الفنان محمود حميده
ثم فيلم "اسكندرية نيويوك" من اخراج وتأليف يوسف شاهين وبطولة محمود حميدة ويسرا وانقسمت حوله الرؤية النقدية ولكنه اعتبر من ضمن الافلام الجيدة في انتاج العام الماضي ومرشح بقوة للحصول على بعض جوائز المهرجان.

ويأتي في النهاية فيلم المخرجة ايناس الدغيدي "الباحثات عن الحرية" الماخوذ عن رواية للكاتبة السورية هدى الزين وقام بكتابة السيناريو له رفيق الصبان ومن بطولة داليا البحريري ونيكول بردويل وسناء مزيان وهشام سليم واحمد عز ولاقى ايضا انقساما بين النقاد حوله، ولكنه استطاع الحصول على جائزة افضل فيلم عربي في مسابقة مهرجان القاهرة الدولي الماضي.

وتبلغ قيمة الجوائز التي تتنافس عليها الافلام الروائية 480 الف جنية مصري، في حين تتنافس الافلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك على 46 الف جنيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى