كرازاي: الافغان يريدون شراكة "طويلة الامد" مع الولايات المتحدة

> كابول «الأيام» د.ب.أ :

> قال الرئيس الافغاني حامد كرازاي يوم امس الاربعاء إن بلاده تسعى لاقامة شراكة أمنية استراتيجية "طويلة الامد" مع الولايات المتحدة,وتحدث خلال مؤتمر صحفي في كابول مع وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد عن الصعوبات التي تحملتها بلاده خلال الثلاثين عاما الماضية.

وقال كرازاي "واجهت أفغانستان وقتا صعبا للغاية" مشيرا بذلك إلى ثلاثة عقود من "القتال والدمار والتدخل" في شئونها.

وأعرب الرئيس الافغاني عن اعتقاده بأن أبناء وطنه يريدون إقامة شركة طويلة الامد مع الولايات المتحدة "وفقا لخبراتي ومحادثاتي مع الشعب الافغاني خلال السنوات الثلاث الماضية".

وأضاف أن "ذلك سيجعل أفغانستان قادرة على الدفاع عن نفسها ومواصلة الازدهار ووقف التدخل" في شئونها.

ووجه الرئيس الافغاني الشكر إلى الشعب والحكومة الامريكية على تعاونهما خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبدوره قال رامسفيلد الذي توجه إلى أفغانستان عقب زيارة مفاجئة إلى العراق إن الشعب الامريكي "فخور" بالوقوف إلى جانب "مواطني أفغانستان الاحرار".

ورفض رامسفيلد وكرازاي التعليق حول إذا ما كان إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين ستتضمن وجود قاعدة عسكرية أمريكية دائمة في أفغانستان ولم يتحدث الرئيس الافغاني حول تلك النقطة سوى بالقول إن الحكومة الافغانية لديها "اقتراحات معينة" ستقدمها إلى الولايات المتحدة.

وقبل وصوله إلى كابول زار رامسفيلد امس الاربعاء القوات الامريكية المتمركزة في إقليم قندهار بجنوب أفغانستان وهو المعقل الرئيسي لزعيم حركة طالبان الحاكمة سابقا في أفغانستان الملا محمد عمر.

وجاء رامسفيلد إلى أفغانستان في زيارة مفاجئة وهي التاسعة له في غضون السنوات الثلاث الماضية حيث تواصل القوات التي تقودها الولايات المتحدة العمليات ضد فلول طالبان لاسيما في الاقاليم الواقعة جنوب وجنوب شرق البلاد.

وتوجه وزير الدفاع الامريكي مساء امس الاربعاء إلى باكستان حيث من المقرر أن يجري مباحثات مع الرئيس الباكستاني برفيز مشرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى