ايران سحبت "معظم قواتها" من لبنان

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم امس الاربعاء ان ايران سحبت "معظم قواتها" التي يقدر عديدها بحوالى الفي رجل كانت قد ارسلتهم الى هذا البلد عام 1982 للمساعدة في انشاء حزب الله الشيعي اللبناني,ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين واوروبيين انه لم يبق في لبنان سوى 12 الى خمسين من افراد الحرس الثوري في اطار عملية انسحاب تدريجية بدأت قبل اكثر من خمس سنوات.

واشارت الصحيفة الى ان مسؤولين اميركيين كبارا كانوا حتى الجمعة يقدرون عدد القوات الايرانية المتواجدة في لبنان بحوالى 800 عسكري. وقد واصل البيت الابيض حتى الشهر الماضي الضغط من اجل سحب القوات الايرانية والسورية من لبنان.

وقالت "واشنطن بوست" ان ايران لم تعلن رسميا سحب قواتها من لبنان.

وكانت الجمهورية الاسلامية ارسلت عناصر من الحرس الثوري الى لبنان بعيد الاجتياح الاسرائيلي، تمركزوا في منطقة بعلبك (شرق) وساعدوا في انشاء حزب الله.

لكن هؤلاء العناصر سلموا الجيش اللبناني في نهاية الثمانينات او بداية التسعينات الثكنة التي كانوا متمركزين فيها في بعلبك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم ان غياب القوات الايرانية يغير من الواقع السياسي والامني في لبنان، لكنه لا ينهي النفوذ الايراني على الشيعة اللبنانيين او على دعم طهران المالي والعسكري لحزب الله.

وذكر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية طلب عدم الكشف عن اسمه للصحيفة ان "ايران تلعب دورا رئيسيا في تقديم الدعم اللوجستي والسياسي والمادي لمجموعة من العناصر التي تقاوم عملية السلام" في الشرق الاوسط, وقال ان تلك العناصر "تنشط في لبنان والمناطق الفلسطينية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى