اليابان وأمريكا تحذران رعاياهما من مظاهرات ضد اليابان في الصين

> بكين «الأيام» د.ب.أ :

> حثت السفارتان اليابانية والامريكية يوم امس الجمعة رعايا البلدين على تجنب المظاهرات المناهضة لليابان المقرر خروجها في الصين مطلع الاسبوع حيث حذرت وزارة الامن العام في الصين المواطنين من المشاركة في أي أنشطة غير مرخصة أو اللجوء لوسائل احتجاج عنيفة.

وحذرت السفارة اليابانية في بيان على الانترنت امس الجمعة الرعايا اليابانيين من تجدد المظاهرات التي وقعت مطلع الاسبوع الماضي عندما خرج آلاف من الاشخاص في مسيرات وصلت إلى السفارة اليابانية في بكين وهشموا خلالها 20 نافذة على الاقل بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة.

وترجم مسئول ياباني جزءا من البيان يقول إن "سلطات الشرطة الصينية أبلغت السفارة بأنها ستبذل أقصى ما بوسعها لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة (لحماية الرعايا والمصالح اليابانية)".

ودعا البيان رعايا اليابان إلى عدم الخروج إلى الشوارع وتوخي الحذر.

وقالت متحدث باسم السفارة اليابانية إن الشرطة الصينية أبلغت السفارة أنها اعتقلت سبعة مواطنين في الاحتجاجات التي خرجت السبت الماضي دون الكشف عن أسباب اعتقالهم.

ونشرت صحيفة (نيكي) اليابانية تقريرا غير مؤكد يقول إن الشرطة اعتقلت أيضا 15 شخصا كانوا يخططون للهجوم على متجر ياباني تابع لشركة (إيتو-يوكادو) في منطقة شيدان التجارية في العاصمة بكين أمس الاول الخميس.

ونفى المتحدث باسم السفارة اليابانية علمه بذلك التقرير.

وذكرت السفارة الامريكية أنها تلقت "تقارير غير مؤكدة" بشأن خروج مسيرات احتجاجات في بكين وشنغهاي وخمس مدن أخرى مطلع هذا الاسبوع.

وأضافت السفارة "نظرا للطبيعة المتغيرة لمثل هذه الاحداث فإن يتعين على المواطنين الامريكيين الذين يسافرون إلى الصين توخي الحذر من حدوث تلك المظاهرات أو المسيرات في أوقات وأماكن أخرى بدون تحذير مسبق".

وتابع إن "المظاهرات موجهة أساسا ضد المصالح اليابانية غير أنها يمكن أن تشمل الاجانب بشكل عام".

ولم تخرج أي مظاهرات في الصين خلال الاونة الاخيرة ضد بلدان أخرى كما لم ترد تقاريرعن وقوع هجمات ضد المواطنين الامريكيين أو المصالح الامريكية.

وحذر مكتب الامن العام في بكين من سيشاركون في المظاهرات في المستقبل بأنه يتعين عليهم الالتزام بالقانون وتجنب القيام بأي مظاهرات بدون ترخيص.

وأضاف أن "أجهزة الامن العام يجب أن توافق على أي تجمعات أو احتجاجات أو مظاهرات".

وتابع أنه يتعين على المتظاهرين أن "يثقوا في الحكومة" فيما يتعلق بالتعامل مع الخلافات مع اليابان من خلال القنوات الدبلوماسية وحث على عدم "القيام بأي شيء من شأنه أن يؤثر على الاستقرار الاجتماعي والاضرار بصورة العاصمة".

وقال متحدث باسم السفارة اليابانية أن وزير الخارجية الياباني نوبوتاكا ماشيمورا سيجري محادثات مع نظيره الصيني لي تشاوشينخ في بكين يوم غداً الاحد .

ومن ناحية أخرى شهدت سول عاصمة كوريا الجنوبية مسيرات احتجاجات مناهضة لليابان أمام السفارة اليابانية لكنها تحولت إلى أعمال عنف بعد حدوث اشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين امس الجمعة.

واعتقلت الشرطة عددا من المشاركين في تلك المسيرات.

كما دعت مجموعة تتألف من 27 جاسوسا سابقا دربتهم كوريا الجنوبية بهدف إرسالهم إلى جارتها الشمالية إلى تنفيذ عدة طلبات من بينها طرد السفير الياباني من البلاد.

وخرجت تلك الاحتجاجات تعبيرا عن رفضهم للمزاعم اليابانية بأحقيتها في جزيرة واقعة تحت سيطرة كوريا الجنوبية حاليا بالاضافة إلى التفسير الخاطئ الذي تضمنته كتب التاريخ الدراسية في اليابان حول الفظائع التي ارتكبها الجيش الياباني خلال الحرب العالمية الثانية في مختلف أنحاء آسيا.

وذكرت تقارير تليفزيونية أن شرطة كوريا الجنوبية اعتقلت عددا من المتظاهرين خلالهم محاولتهم اقتحام مقر السفارة اليابانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى