مفوضة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تزور النازحين في دارفور

> السودان «الأيام» عن رويترز :

>
زارت القائمة بأعمال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين النازحين السودانيين امس الثلاثاء في مكان ناء وخطير بمنطقة دارفور وقالت إن المفوضية تبذل قصارى جهدها لحمايتهم.

وقالت وندي تشامبرلين للصحفيين في بلدة زالينجي بوسط المنطقة إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قدمت وقودا بديلا للنساء حتى لا يضطررن لمغادرة المخيمات لجمع الحطب مما يعرضهن للهجوم أو الاغتصاب من أفراد ميليشيات.

وأضافت "هناك طرق كثيرة يمكن أن يلقى بها المرء حتفه في دارفور كما أن هناك وسائل كثيرة لحماية الناس من ذلك."

ومضت تقول إن المفوضية أنشأت ايضا وحدات لإنتاج الصابون والمعجنات في المخيمات حتى تتمكن النساء من كسب بعض المال دون أن يتعين عليهن بيع الحطب في السوق المحلية.

ويوجد في زالينجي نحو 62 ألفا من النازحين من المنطقة المحيطة وهو عدد يماثل أربعة أمثال من كانوا يعيشيون هناك. وهؤلاء بين نحو مليونين فروا من ديارهم في دارفور بسبب الصراع الذي دخل الآن عامه الثالث.

وتقع زالينجي في منطقة تصاعدت فيها التوترات بين البدو من أصل عربي والمزارعين من أصل غير عربي والتي حال خطر التعرض للخطف والسرقة على الطرق دون وصول عمال الإغاثة إليها.

وأضافت تشامبرلين أن المفوضية تعمل في قرى المنطقة للتوعية بالمشكلات الأمنية المحلية وتنبيه قوات الاتحاد الافريقي التي تراقب وقفا هشا لإطلاق النار بين الحكومة والمتمردين في المنطقة.
وتقع زالينجي على بعد 120 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى