بوش يرشح الرجل الثاني في الجيش الاميركي لرئاسة الاركان خلفا لمايرز

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
الجنرال بيتر بيس
الجنرال بيتر بيس
رشح الرئيس الاميركي جورج بوش يوم امس الجمعة الرجل الثاني في الجيش الاميركي الجنرال بيتر بيس ليخلف الجنرال ريتشارد مايرز في رئاسة اركان الجيوش الاميركية بعد احالته الى التقاعد في نهاية ايلول/سبتمبر.

واعلن بوش قراره في لقاء مع الصحافيين في البيت الابيض معددا مزايا الجنرال وخاصة "حكمته وحسه الجيد وتصميمه وتحليه بروح الفكاهة".

وسيصبح الجنرال بيس (59 عاما) بعد تثبيت تعيينه في مجلس الشيوخ، اول رئيس اركان من قوات مشاة البحرية (المارينز). وكان بيس منذ نهاية 2001 مساعدا لمايرز الذي قاد الجيش الاميركي على مدى اربع سنوات.

وبيس هو احد المستشارين المقربين جدا من وزير الدفاع دونالد رامسفلد وخاصة في موضوع العراق. وغالبا ما دافع بيس علنا عن قرارات رامسفلد وحتى المثير للجدل منها، ولم يتوان عن الظهور الى جانبه في المؤتمرات الصحافية والخطابات.

كما رشح بوش الاميرال ادموند جيامباستياني (56 عاما) ليكون الرجل الثاني في الجيش. وعلق بوش مازحا حول اسم عائلته قائلا: "سوف تكتفي بتسميته الاميرال ج.".

 ادموند جيامباستياني
ادموند جيامباستياني
ووصف بوش قصة حياة بيس بانها حلم اميركي مذكرا بان والده كان مجرد مهاجر ايطالي بسيط. وحيا بوش حس المسؤولية التي يتمتع بها خاصة وانه يحتفظ في مكتبه بصورة اول جندي قتل تحت امرته، وكان ذلك في فييتنام.

وصعد بيس في الهرمية العسكرية منذ ان بداية حياته العسكرية في فييتنام عام 1968.

وبعد عودته من هناك تولى امن المقر الرئاسي الاميركي في كامب دايفيد وشغل بعدها عدة مناصب ادارية.

وبعد ان رقي الى رتبة جنرال عام 1992، استلم بيس قيادة مدرسة المارينز الحربية ومن ثم عين في الصومال (1993) وبعدها في اليابان (1994-1996) حيث كان القائد المساعد للقوات الاميركية.

ورقي مجددا عام 2000 وتسلم قيادة قوات الجنوب التي تدير نشاطات الجيش الاميركي في اميركا الجنوبية وجزر الكارييب. ولم يشغل هذا المنصب الا سنة واحدة اذ استدعي بعدها ليكون مساعدا للجنرال مايرز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى