فيروس شلل الأطفال ينتقل من اليمن والسودان إلى اندونيسيا

> جنيف «الأيام» رويترز :

> قالت منظمة الصحة العالمية امس الثلاثاء، ان طفلا عمره 18 شهرا أصيب بمرض شلل الاطفال وان هذه هي أول حالة من نوعها في البلاد منذ عشر سنوات فيما تعد انتكاسة جديدة للجهود العالمية لاستئصال المرض. وقال اوليفر روزنباور المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية انه يجري التحقق من العديد من حالات الشلل في نفس القرية في اقليم غرب جاوة. وفيروس شلل الاطفال الذي يصيب أساسا الاطفال تحت سن الخامسة ويمكن أن يتسبب في شلل لا علاج له في غضون ساعات فيروس متوطن في ثلاث دول في اسيا هي افغانستان والهند وباكستان. لكن مسؤولين بمنظمة الصحة العالمية في جنيف قالوا إن الفيروس المكتشف في اندونيسيا نوع جاء فيما يبدو من منطقة البحر الأحمر حيث اكتشفت إصابات في الآونة الأخيرة في اليمن والسودان. وفيروس البحر الأحمر منشأه غرب افريقيا. وتقول المنظمة المعنية بالصحة التابعة للأمم المتحدة ان اندونيسيا هي الدولة رقم 16 التي كانت خالية من المرض وعاد اليها خلال العامين الماضيين بما فيها 13 دولة في افريقيا. ويوم الجمعة الماضية قالت المنظمة ان المرض تفشى في اليمن حيث اصاب 22 طفلا.

وقال روزنباور انه لم ترد تقارير عن اصابات جديدة باليمن ولكن التحليل الجيني للفيروس اثبت ان تفشي المرض مرتبط بالسودان المجاور. وقالت المنظمة ومقرها جنيف ان 1267 اصابة بشلل الاطفال اكتشفت في كل انحاء العالم في عام 2004 مقارنة مع 784 في العام السابق. وتعرضت حملة المنظمة للقضاء على المرض في انحاء العالم الى ضربة قاصمة في منتصف عام 2003 عندما حظرت ولاية كانو النيجيرية التطعيم ضد المرض لان زعماء مسلميين قالوا ان التطعيم جزء من مؤامرة غربية لنشر العقم وفيروس اتش.اي.في. المسبب للايدز.

واستؤنف التطعيم في يوليو الماضي ولكن الحظر الذي استمر عشرة اشهر ساعد الفيروس على الانتشار بمستوى وبائي في القارة الافريقية.

وقالت كريستين ماكناب المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية إن المنظمة تفتقر الى الاموال اللازمة لاستكمال حملة التطعيم هذا العام وفي العام القادم.

وأوضحت أن المنظمة بحاجة الى 50 مليون دولار من 260 مليون دولار تلقت وعودا بالحصول عليها لتمويل التطعيم هذا العام. وقالت أن المنظمة ستكون بحاجة الى 200 مليون دولار للعام القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى