الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الأمريكية:أظهرت الأحداث اهمية دور الصحافة في الكفاح لنيل الحرية

> واشنطن «الأيام» خاص:

> أدلى السيد ريتشارد باوتشر، الناطق الرسمي بوزارة الخارجية الأمريكية بتصريح بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة عشرة لليوم العالمي لحرية الصحافة.. جاء فيه:

«يسر الولايات المتحدة الأمريكية ان تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث أظهرت احداث العام السابق مجددا أهمية الدور الذي تلعبه الصحافة في تعزيز الكفاح في سبيل نيل الحرية، ففي أوكرانيا، قادت شجاعة الصحفيين الذين رفضوا الانصياع لمحاولات النظام السابق التلاعب بالتغطية الإخبارية للانتخابات الرئاسية الى قيام الثورة البرتقالية التي حققت بدورها صحوة ديمقراطية شاملة في ارجاء البلاد، وفي جمهوريتي قرقيزيا ولبنان زود الإعلام المستقل المواطنين بمعلومات هامة حول الدفاع عن حقوقهم وتمكينهم من اختيار حكوماتهم بأنفسهم.

واسهاما منها في دعم حرية التعبير، تعمل الولايات المتحدة الأمريكية مع الصحفيين والمؤسسات الإعلامية الأجنبية لمساعدتهم على بناء قدراتهم في جمع الأخبار وصياغة التقارير.

إن صندوق الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لوزارة الخارجية الأمريكية يخصص مبلغا نسويا بمقدار ثلاثة ملايين دولار لدعم التدريب الصحفي وتطوير المطابع الصحفية المستقلة وكذلك محطات الإذاعة والتلفزة، ويعمل برنامج الزائر الدولي وغيره من برامج التبادل الثقافي التي ترعاها الولايات المتحدة على مساعدة الصحفيين على تطوير علاقاتهم المهنية مع نظرائهم في الولايات المتحدة.

تعد الصحافة غالبا من أخطر المهن، ونستغل هذه الفرصة اليوم للتعبير عن تضامننا مع أولئك الصحفيين الشجعان الذين عرضوا حياتهم للخطر في سبيل اعلام الناس والتعبير عن آرائهم.

إننا نؤكد من جديد دعمنا للعديد من المؤسسات الإعلامية التي تعمل على حماية حقوق الإعلام المستقل ودعم عمل الصحفيين في عموم ارجاء العالم، وستستمر الولايات المتحدة في دعمها لتطوير حرية الصحافة كعامل أساسي في جهودنا الرامية لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى