في ندوة (فرص التجارة والاستثمار بين إيطاليا واليمن) :السفير الإيطالي: زيارة الوفد الإيطالي تفعيل للاتفاقيات التي وقعت بين اليمن وإيطاليا السيد ماريني: يستورد اليمن من إيطاليا ما قيمته مئة مليون يورو سنوياً

> صنعاء «الأيام» محمد فارع الشيباني :

>
أثناء انعقاد ندوة (فرص التجارة والاستثمار بين اليمن وإيطاليا)
أثناء انعقاد ندوة (فرص التجارة والاستثمار بين اليمن وإيطاليا)
قال السفير الإيطالي جياكو سان فليتش دي مونتي فورتي: «لقد أنشئت الغرفة العربية الإيطالية التجارية والصناعية عام 1972م بمبادرة من التجار و الصناعيين الإيطاليين والسفراء العرب في إيطاليا والجامعة العربية والاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية العربية، وتعاون كل من وزارة الخارجية الإيطالية ووزارة التجارة الإيطالية، ولأجل هذا، فإن زيارة الوفد التجاري الحالي الإيطالي لليمن مهم جداً، وهي أول زيارة من هذا النوع لمثل هذا الوفد، الذي يمثل الغرفة التجارية والصناعية العربية الإيطالية، وكذلك الممثلين لبعض الشركات الإيطالية». جاء ذلك في افتتاح ندوة فرص التجارة والاستثمار بين إيطاليا واليمن، والتي أقيمت يوم أمس في فندق شيراتون تحت رعاية الأخ خالد الشيخ، وزير التجارة والصناعة وبترتيب من السفارة الإيطالية والاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية اليمنية، وواصل السفير الإيطالي كلمته قائلاً: «واليوم وبعد أن توطدت العلاقات السياسية بين اليمن وإيطاليا، خاصة بعد زيارة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح لإيطاليا في شهر نوفمبر 2004م، تأتي هذه الزيارة لهذا الوفد التجاري الكبير تنفيذاً للاتفاقيات التي وقعت آنذاك لتقوية علاقة الاستثمار والتجارة بين البلدين، كما أحب أن أنوه هنا للدور الذي تلعبه إيطاليا لتقوية العلاقات بين اليمن والاتحاد الأوروبي».

هذا واختتم السفير الإيطالي كلمته متمنياً النجاح للعلاقات التجارية بين البلدين اليمن وإيطاليا، وأن يتم خلال زيارة الوفد التجاري الإيطالي لليمن توقيع اتفاقيات بينهم وبين التجار والصناعيين اليمنيين».

هذا وكان الاستاذ خالد طه مصطفى، نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية اليمني قد ألقى كلمة ترحيبية لزيارة الوفد الايطالي نيابة عن جميع التجار والصناعيين اليمنيين.

وفي تصريح خاص لـ «الأيام» قال السيد سرجيوماريني، رئيس الوفد رئيس الغرفة العربية الايطالية التجارية والصناعية: «تأتي زيارتنا لليمن ضمن المهام الأساسية للغرف التجارية والصناعية العربية الإيطالية، والتي تعتبر اليمن عضواً فيها، ولذلك فإن الغرفة تعمل لتوطيد العلاقات التجارية والصناعية بين ايطاليا والبلدان العربية، وتأتي زيارتنا الحالية لليمن بترتيب من السفارة اليمنية في إيطاليا والسفارة الإيطالية في اليمن، طبعاً الهدف الرئيسي لزياتنا هو العمل على توطيد العلاقات التجارية والصناعية بين اليمن وإيطاليا بشكل خاص، والتبادل التجاري بين البلدين».

وعن قيمة التبادل التجاري بين البلدين أجاب السيد ماريني «لا يمكن تحديد قيمة التبادل التجاري واستيراد اليمن من إيطاليا لأنه وللأسف الشديد فإن اليمن يستورد المنتوجات الايطالية عبر مدينة دبي.

ولكننا نقدر إجمالي استيراد اليمن من ايطاليا بمبلغ مائة مليون يورو سنوياً، أما بالنسبة لصادرات اليمن إلى إيطاليا فهي تقريبا قليلة. اعتقد أن الصادرات الايطالية مهمة لليمن ومتقدمه لأنها عادة محركات وأجهزة ومعدات تساعد في الاستثمار الداخلي في اليمن، ولكن هناك جوانب يجب زيادة التعامل فيها مثل الجانب الزراعي، وكذلك الجانب السياحي، وفي الفترة الأخيرة ازداد تدفق السياح الإيطاليين إلى اليمن».

واختتم تصريحه قائلا :«إن الممثلين للشركات الإيطالية في هذا الوفد سيكونون متواجدين في فندق شيراتون، لمقابلة التجار والصناعيين اليمنيين، ويوم الخميس 12/5/2005م (اليوم) سيكونون متواجدين في مركز صنعاء للمعارض الدولية للقاء أيضا برجال الأعمال اليمنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى