يهود من اصل جزائري في زيارة الى الجزائر في حضور السفير الفرنسي

> الجزائر «الأيام» ا.ف.ب :

>
يهود من اصل جزائري في زيارة الى الجزائر
يهود من اصل جزائري في زيارة الى الجزائر
قام حوالى 130 يهوديا من اصل جزائري يوم امس الاول الخميس تلمسان، المدينة التي يتحدرون منها في غرب الجزائر، بزيارة قبر حاخام يهودي عاش في القرن الرابع عشر، في حضور السفير الفرنسي في الجزائر وممثلين عن السلطات الجزائرية.

وكان اعلن عن مشاركة وزير الخارجية محمد بجاوي في الزيارة، الا انها الغيت في وقت لاحق. ومثل الوالي (محافظ المنطقة) الامين العام للمحافظة.

وقال السفير الفرنسي هوبير كولان دو فرديار للصحف الفرنسية "ان يتمكن يهود ومسلمون ومسيحيون آخرون من المتحدرين من الجزائر من التواصل مجددا معا ومن الالتقاء والحوار بمعزل عن السياسة في هذه البلاد التي شهدت الكثير من المآسي والتي تواجهنا فيها لفترة طويلة، امر مهم جدا".

وكان الوفد وضع في وقت سابق باقة من الزهور على نصب ضحايا حرب 1914-1918 في المقبرة الاسرائيلية ورافقه اندريه شاربيت، رئيس جمعية اليهود المولودين في تلمسان التي نظمت الرحلة.

وزار الحجاج القادمون من كل انحاء فرنسا وايضا من بعض انحاء اسرائيل او حتى الولايات المتحدة المقابر التي تضم رفات آبائهم واجدادهم.

وشكر شاربيت بلدية تلمسان التي كان رئيسها موجودا "لتحمله عناء" تنظيف المقابر.

وقد وصل الوفد الى الجزائر الاحد وسيغادر الجمعة. وقد عبر الكثيرون من اعضائه عن سرورهم للاستقبال الذي اعد لهم بعد المخاوف التي انتابتهم يوم الوصول،باستثناء اشارات عدائية قليلة صدرت عن شبان في الشوارع.

وقال السفير الفرنسي ان "الشعب الجزائري اثبت انه يستقبل الذين ياتون في زيارة مرتبطة بالذكريات، كاشقاء".

وقد زار حوالى الف يهودي امس الخميس جزيرة جربة في جنوب تونس للمشاركة في مراسم دينية خاصة في كنيس الغريبة الذي يعتبر اقدم كنيس في افريقيا.

ووصل هؤلاء في رحلات من مالطا وتركيا او باريس وسوف ينضمون الى حوالى ثلاثة الاف يهودي اخر قدموا بنوع خاص من فرنسا ودول اوروبية اخرى ويتحدر معظهم من تونس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى