ااتهامات لوزارة الداخلية المصرية بتأجير بلطجية للاعتداء على النساء المتظاهرات لــ«كفاية»

> القاهرة «الأيام» محمد عبد اللاه ولمياء راضي :

>
متظاهرة مصرية ترفع صورة وزير الداخلية المصري وتطالب بمحاكمته
متظاهرة مصرية ترفع صورة وزير الداخلية المصري وتطالب بمحاكمته
اتشح مبنى نقابة الصحفيين المصريين في وسط القاهرة بالسواد امس الأربعاء في "يوم حداد وغضب" احتجاجا على اعتداءات وقعت على متظاهرين أمام المبنى في الأسبوع الماضي وتعرضت خلالها صحفيات ونشطات لتمزيق ملابسهن.

وامتد بطول واجهة مبنى النقابة شريط أسود في بداية "يوم حداد وغضب" أعلنه مجلس النقابة. واحتشد نحو ألف من الصحفيين والنشطين الذين ارتدى كثير منهم ملابس سوداء أمام النقابة وداخلها وردد مئات منهم هتافات مناوئة للرئيس حسني مبارك ومطالبة بإنهاء عهده.

وكان شهود قالوا إن رجالا يرتدون ملابس مدنية من أنصار الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم انهالوا بالضرب والركل واللكم على نشطاء من الحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) في مظاهرتين بالقاهرة إحداهما أمام مبنى النقابة يوم الأربعاء الماضي ومزقوا ملابس متظاهرات.

ورفع المحتشدون أمام المبنى امس وأغلبهم من النساء لافتات تقول "شرف زميلاتنا هو شرف الوطن" و"لن يهدأ الصحفيون قبل محاكمة ميليشات حزب الحكومة" و"نطالب بإقالة وزير الداخلية (حبيب العادلي)". كما رددوا هتافات تقول "موش حنخاف موش حنسلم. راح نتظاهر راح نتكلم" و"يسقط يسقط حسني مبارك" و"حسني مبارك باطل" و"ارحل كفاية" و"الحزب الوطني باطل" و"حبيب العادلي باطل" و"التوريث باطل" و"الاستفتاء باطل".

وكان المتظاهرون من حركة "كفاية" قد هوجموا خلال احتجاج على استفتاء على تعديل دستوري ينقل مصر من نظام الاستفتاء لاختيار رئيس الدولة إلى نظام مقيد لانتخابه من بين أكثر من مرشح.

وقالت الحكومة إن حوالي 83 في المئة ممن أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء وافقوا على التعديل ويمثلون 53.6 في المئة من الناخبين المسجلين وعددهم أكثر من 32 مليونا. لكن معارضين قالوا إن الحكومة بالغت في أرقام المشاركين في الاستفتاء واستبعدوا أن يكون كثيرون أدلوا بأصواتهم لمعارضتهم لتفاصيل التعديل.

وقالت نوال علي وهي صحفية انتهكت في الاعتداءات لرويترز "مظاهرة اليوم (أمس) ليست رد الاعتبار الكافي. أنا أطالب برد الاعتبار لكل امرأة مصرية. لأن اللي حصل ميهينيش أنا لوحدي." وأضافت "أقل ما يجب أن حبيب العادلي يتشال."

ورفع المتظاهرون والمتظاهرات لافتات تدعو الى اقالة وزير الداخلية حبيب العادلي ومدير امن القاهرة اللواء نبيل العزبي المتهمين بالمسؤولية عن التحرشات الجنسية التي تعرضت لها صحفيات ومتظاهرات.

كما كتب على لافتات اخرى ان "هتك عرض زميلاتنا هو هتك عرض للوطن".

وقام أحد المتظاهرين يحمل صورة للعادلي بإلقائها على الارض واخذ يضربها بحذائه. وقالت سيدة مشاركة في التظاهرة "انهم مثل صدام حسين وستكون نهايتهم مماثلة".

وهتف المتظاهرون والمتظاهرات "يسقط يسقط حسني مبارك" و"مبارك .. كفاية"، كما ردووا هتافات ضد ابنه جمال الذي يتردد في مصر انه يرغب في خلافة والده على رأس السلطة المصرية.

وطالبت نقابة الصحفيين في بيان عقب اجتماع طارئ لمجلسها يوم السبت بإقالة العادلي "بحكم وظيفته ومسؤوليته السياسية" عما جرى " وخروج بعض قوات الأمن عن واجباتها الدستورية والقانونية المتمثلة في حماية سلامة المواطنبن وحرياتهم."

امرأة مصرية تحمل لافتة في تظاهرة يوم أمس
امرأة مصرية تحمل لافتة في تظاهرة يوم أمس
وقال نقيب الصحفيين جلال عارف في كلمة في حشد من مئات الصحفيين والنشطين إن "الذين يتصورون أنهم يستطيعون استحضار البلطجة واستخدام العنف في أي وقت ثم يصرفونها في أي وقت واهمون." وأضاف "الذي يستحضر جن البلطجة لن يستطيع أن يصرفه عندما يريد بل سيجر الوطن إلى هاوية العنف التي لا نسمح على الإطلاق بها."

وكانت "رابطة الأمهات المصريات" قد دعت يوم السبت المصريين إلى الخروج من منازلهم امس "وهم يلبسون السواد" في احتجاج رمزي على الاعتداءات. ولاحظ مراسل لوكالة رويترز استجابة وإن تكن محدودة للنداء في شوارع العاصمة.

وقالت هبة رءوف المدرس المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة التي وجهت النداء "رابطة الأمهات المصريات تحرك الناس وفق إحساسهم هم وليس وفق تنظيم أو جماعة. أدق وصف لها أنها شبكة من الناس بينهم ارتباط بمعنى المرابطة دفاعا عن سلامة الحياة المدنية."

وأضافت "لا ننخرط في العمل السياسي إلا بقدر ما يجور على سلامة حياتنا المدنية والأهلية ويهددها أو ينتهكها."وتأسست حركة "كفاية" بحد أدنى من التنظيم المؤسسي في العام الماضي ولم تطلب تصريحا بالعمل السياسي من لجنة شؤون الأحزاب. وقالت هبة رءوف لرويترز " رابطة الأمهات المصريات ليست مؤسسة على أي حال."

وترفع "كفاية" شعار "لا للتمديد (للرئيس حسني مبارك لفترة رئاسة جديدة) لا للتوريث(للحكم لنجله جمال القيادي البارز في الحزب الوطني الديمقراطي)".

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية سليمان عواد لرويترز يوم السبت إن الاعتداءات على المتظاهرين غير مقبولة لكن وسائل الإعلام بالغت في تصويرها.

وتجري النيابة العامة تحقيقات في بلاغات تلقتها حول الاعتداءات بينها بلاغ من نقابة الصحفيين. رويترز/ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى