اوروبا مهددة بفشل جديد بسبب خلافات مالية

> بروكسل «الأيام» ا.ف.ب :

>
اوروبا مهددة بفشل جديد
اوروبا مهددة بفشل جديد
بعد تمديد مهلة المصادقة على الدستور الاوروبي، علقت رئاسة الاتحاد الاوروبي امس الجمعة قمة بروكسل لبضع ساعات لافساح المجال امام مفاوضات ثنائية سعيا للتوصل الى اتفاق حول الموازنة المقبلة، وهي مشكلة تهدد القمة بالفشل بسبب المواجهة القائمة حول موازنة تمويل عملية التوسيع.

واعلنت مصادر متطابقة ان رئاسة الاتحاد الاوروبي التي تتولاها لوكسمبورغ حاليا علقت حتى الساعة 18,00 من مساء امس الجمعة (16,00 ت غ) اعمال القمة سعيا للتوصل الى اتفاق على موازنة 2007-2013 عبر مفاوضات ثنائية.

وعلم لدى المقربين من رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر "ان الرئاسة تجري مشاورات داخلية وستلتقي فيما بعد عددا من الوفود"، بدون ان يحدد الدول المعنية.

وفي حين يخشى العديد من القادة الاوروبيين تفاقم الازمة الحالية، ابدى كل من توني بلير وجاك شيراك تصلبا في موقفه بشأن تخفيض المساهمة البريطانية في الموازنة، المسألة التي تشكل مدخلا لاي تسوية.

وجدد رئيس الوزراء البريطاني مسبقا رفضه التخلي عن التخفيض الذي تحظى به بلاده منذ العام 1984 وقال الناطق باسمه "ان موقفنا بشأن التخفيض على حاله. ما زلنا نعتقد انه مبرر" بسبب "الخلل" في الموازنة الاوروبية.

اما الرئيس الفرنسي، فاعتبر ان تجميد مستوى التخفيض ابتداء من العام 2007 "غير كاف"، وفق اقتراح الرئيس الحالي للاتحاد الاوروبي رئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكر.

واعتبر شيراك ان اقتراح يونكر تحديد قيمة الموازنة لفترة 2007-2013 عند870 مليار يورو "يمكن ان يشكل اساسا لاتفاق"، مستبعدا تخطي هذا الرقم.

كما استبعد اي اعادة نظر في تمويل السياسة الزراعية المشتركة فيما يسعى بلير الى ربط هذه المسألة بقضية تخفيض الحصة البريطانية سعيا لايجاد حلفاء يساندونه.

ورفع قادة الدول الخمس عشرة اعمالهم "بدون احراز تقدم" في منتصف النهار وقال مصدر اوروبي "لم يغير اي كان موقفه"، مشيرا في الوقت نفسه الى ان المسؤولين "لن يقرروا انهاء (القمة) على وجه السرعة".

ويتحتم على يونكر في مساعيه من اجل التوصل الى اتفاق ان يأخذ بعين الاعتبار ايضا مطالب الدول المساهمة الكبرى مثل هولندا، التي تطالب بتخفيض مساهمتها في التمويل الاوروبي المشترك ومطالب دول اخرى مثل ايطاليا وبلدان جنوبية اخرى تخشى توظيف القسم الاكبر من المساعدات الخاصة بالمناطق الفقيرة في دول شرق اوروبا.

وبعد ان لوح رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني بفرض الفيتو بهذا الصدد،ابدى ليونة في موقفه بعد ان حصل بحسب الوفد الايطالي على "عناصر تشير الى تحسن"في الوضع.

غير ان النائب الاوروبي الالماني الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتس المقرب من المستشار غيرهارد شرودر ابدى تشاؤمه ازاء ما اعتبره "مصاعب وطنية" في كل من فرنسا وبريطانيا وهولندا.

ولخص شولتس الوضع قائلا "ان هامش المناورة امام توني بلير ضيق بسبب الوضع داخل حكومته,وعلى جاك شيراك ان يذكر انه لا يمكن انتخاب اي رئيس بدون دعم المزارعين.

ويان بيتر بالكنندي تجاوب مع حركة شعبوية في هولندا فرد عليها باجراءات شعبوية قائلا +لن ندفع سنتا واحدا اضافيا لاوروبا+".

وبحسب بعض الدبلوماسيين، فان رئيس الوزراء الهولندي طالب امس الجمعة بتخفيض قيمته 5،1 مليار يورو في مساهمة لاهاي السنوية في الموازنة الاوروبية، وهو مبلغ يفوق بثلاث مرات ما كان يونكر يقترحه عليه.

كما دعا بالكنندي الى "الحد من السياسة الزراعية المشتركة ومن المساعدات الاقليمية"،وقد انضم الى هذا الموقف القريب من خط رئيس الوزراء البريطاني كل من السويدي غوران بيرسون والدنماركي اندرس فوغ راسموسن.

واستبعد بيرسون عمليا التوصل الى اتفاق خلال القمة ودعا الاوروبيين الى منح انفسهم مزيدا من الوقت "للتفاوض بشأن موازنة افضل".

وتسري تكهنات شتى حول استعداد توني بلير لتبديل موقفه بشأن تخفيض الحصة البريطانية، قبل اسبوعين من توليه رئاسة الاتحاد الاوروبي.

وتقول احدى الفرضيات المطروحة ان رئيس الوزراء البريطاني يفضل افشال المحادثات بهذا الصدد في انتظار انتقال السلطة المرتقب في الخريف في المانيا على امل اقامة تحالف ضد شيراك مع المسيحية الديموقراطية انجيلا ميركل المرشحة لخلافة شرودر.

وتدعو ميركل الى اعادة بحث النفقات الزراعية الاوروبية التي كرسها اتفاق موقع عام 2002 حتى سنة 2013.

وقبل خوض الخلافات المالية، استبعد القادة الاوروبيون مساء امس الاول الخميس اي"اعادة تفاوض" بشأن الدستور الاوروبي، لكنهم اتفقوا في المقابل على تمديد المهلة للمصادقة على المعاهدة الدستورية حتى العام 2007 على اقل تقدير.

وادى هذا القرار الهادف الى وقف توجه الرأي العام الى الرفض بعد فشل الاستفتاءين في فرنسا وهولندا، الى تاجيل اجراءات التصديق في ست دول هي الدنمارك والسويد وفنلندا والبرتغال والجمهورية التشيكية وايرلندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى