الامارات تقول انها تسعى لتعديل اتفاقية الحدود مع السعودية

> أبوظبي «الأيام» رويترز :

> قالت دولة الامارات العربية المتحدة امس الأحد إنها ترغب في تعديل اتفاقية حدودية وقعتها مع المملكة العربية السعودية في عام 1974 وتقول تقارير اعلامية انها تنص على اقتسام حقل للنفط على الحدود بين البلدين.

وقال الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان وزير الدولة للشؤون الخارجية إنه سيزور السعودية لمناقشة طلب أبوظبي وذلك بعد زيارة قام بها الاسبوع الماضي إلى الإمارات وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الشيخ حمدان قوله "إن حوارا أخويا صريحا وشفافا بشأن بعض المسائل الحدودية بين البلدين الشقيقين دار خلال زيارة الأمير نايف لبلده الثاني دولة الإمارات وفي سياق هذا الحوار أكدت دولة الإمارات أن أجزاء من اتفاقية عام 1974 أصبحت غير قابلة للتنفيذ وقد قدمت الدولة تعديلات جوهرية لهذه الأجزاء من الاتفاقية."

ولم يدل الشيخ حمدان بمزيد من التفاصيل حول ماهية التعديلات كما لم يحدد موعدا لزيارته للمملكة.

وكان الأمير نايف قال يوم الأربعاء الماضي ان الدولتين قريبتان من بلورة اتفاقية الحدود بينهما لكنه نفى تقريرا نشرته صحيفة الحياة اليومية بان الجانبين ناقشا طلب الامارات باستغلال الجزء الواقع ضمن حدودها من حقل نفط شيبة والذي يقع أغلبه داخل الأراضي السعودية.

وقالت الصحيفة المملوكة لسعوديين ان الامارات تسعى لادخال بنود جديدة حيث ان اتفاقية عام 1974 بخصوص الحدود منحت المملكة الحق في جميع اكتشافات النفط او الغاز بالحقل.

وقالت صحيفة القدس العربي اليومية التي تصدر من لندن ان الأمير نايف اقترح اقتسام حقل نفط شيبة بالتساوي مقابل تخلي الامارات عن المطالبة بالجزر والمياه الاقليمة في منطقة خور العديد القريبة من قطر.

واشارت الصحيفة إلى ان الامارات تطالب بالجزر والمياه الاقليمية وتقول انها تخلت عن الأرض وليس عن المياه التي تطل عليها بموجب اتفاقية عام 1974,وكانت قطر والامارات تدرسان انشاء جسر يربط بينهما.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى