سمنة البطون أكثر خطورة على حياة الرجل

> برلين «الأيام» د.ب.أ :

> أظهرت دراسة بحثية حول أسباب المسارات المختلفة للامراض لدى الرجل والمرأة نفذها المركز الالماني لابحاث الاجناس في برلين بالمشاركة مع مركز أمراض القلب في العاصمة الالمانية خطورة سمنة الرجال في منطقة البطن واختلاف أثرها عن السمنة في منطقة الارداف.

وأوضحت الدراسة أن السمنة في المرأة تتركز في منطقة الارداف والفخذ العلوي بينما تتركز في الرجل عند منطقة البطن وهو ما يعرضه بشكل أكبر لامراض القلب واختلال الدورة الدموية.

وأكدت البروفسور فيرا ريجتس-زاجروسك من معهد أبحاث الاجناس في حديث لوكالة الانباء الالمانية أن سمنة البطون تهدد صحة الاوعية بالنظر إلى تسلل الاحماض الدهنية إلى الكبد وتسبب ذلك في خلل بنسبة الدهون والسكر أما بالنسبة للمرأة فتتسرب الدهون أولا إلى أعلى الفخذ أو لانسجة الارداف وتتوزع بعد ذلك عن طريق الاوردة والقلب إلى أنحاء الجسم.

وتضيف البروفسور فيرا أن هذا ليس مدعاة لفرح السيدات ذوات الاوزان الثقيلة بأي حال لان الدهون الزائدة قد تتركز في منطقة البطن بعد تناول الطعام وترتفع معها مخاطر الاصابة بأمراض القلب والدورة الدموية كالرجال بالاضافة إلى ارتفاع نسبة السكر الذي يؤدي لسرعة الاصابة بتصلب الشرايين لدى المرأة بشكل أكثر من الرجل.

وأشارت البروفسور فيرا إلى الاعراض المختلفة لانسداد أوعية القلب لدى المرأة عن الرجل ففي الوقت الذي يشكو فيه الرجل من ألم ممتد من منطقة القلب إلى أعلى الذراع تشكو المرأة من الميل للقيء مما يجعل المرء يتردد في استدعاء طبيب الطوارئ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى