قادة طالبان والقاعدة في باكستان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت الحكومة الافغانية امس الاربعاء ان قادة تنظيم القاعدة وحركة طالبان موجودون في المناطق القبلية في باكستان، وذلك ردا على الاخيرة التي اعلنت امس الاول الثلاثاء ان اسامة بن لادن ومتمردين اخرين ربما يكونون في افغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية لطف الله مشعل لوكالة فرانس برس "نعتقد ان القادة الكبار لطالبان والقاعدة لا يزالون يختبئون في الحزام القبلي لباكستان".

وكان وزير الداخلية الباكستاني افتاب شرباو رجح امس الاول الثلاثاء وجود زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن في جنوب افغانستان الذي شهد اخيرا معارك عنيفة بين عناصر طالبان والقوات الافغانية وقوات التحالف بقيادة اميركية.

ومنذ اسابيع عدة تتبادل السلطات الافغانية والباكستانية الاتهام بالنسبة الى مكان وجود بن لادن الذي حدد مكانه للمرة الاخيرة في كانون الاول/ديسمبر 2001 في جبال طورا بورا على الحدود بين البلدين.

ونشرت باكستان نحو 70 الف جندي على حدودها نصفهم في المنطقة القبلية التي تحاذي افغانستان على طول 500 كلم ولا تخضع في قسم كبير منها لسيطرة اسلام اباد في شكل مباشر.

وتضم قوات التحالف الدولي التي انتشرت منذ خريف عام 2001 في افغانستان تحت قيادة اميركية نحو 18 الف جندي، 90 في المئة منهم اميركيون، وهم موجودون خصوصا في منطقتي الجنوب والجنوب الشرقي على حدود افغانستان.

وكان المتمردون الافغان المناهضون للحكومة وبينهم طالبان وحركات اخرى، اسقطوا الثلاثاء الماضي للمرة الاولى مروحية عسكرية اميركية في ولاية كونار (شرق) مما ادى الى مقتل 16 جنديا كانوا على متنها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى