في إطار بروتوكول التعاون الإعلامي بين اليمن والسعودية وفد إعلامي سعودي يزور المكلا

> «الأيام» سند بايعشوت:

>
صورة جماعية لوفد الإعلام السعودي مع المدير العام لمدينة المكلا في خور المكلا أمس
صورة جماعية لوفد الإعلام السعودي مع المدير العام لمدينة المكلا في خور المكلا أمس
توطئة...تنفيذاً لبروتوكول التعاون الإعلامي بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، قام أمس وفد من وزارة الإعلام السعودية بزيارة قصيرة لمدينة المكلا، ويضم الوفد سعادة محمد عثمان المنصور، وكيل وزارة الإعلام لشؤون الإذاعة، ود. عبدالله الحيدري، رئيس قسم الإعداد بإذاعة الرياض، وعبدالرحمن القعود، مدير دائرة الأخبار بإذاعة الرياض، وأحمد سعيد البياهي، مسؤول التنسيق بإذاعة الرياض.

وقد زار الوفد صباح أمس مبنى إذاعة المكلا، حيث اطلع على النشاط الإذاعي اليومي من خلال شرح مفصل قدمه مدير عام إذاعة المكلا الأخ حسين محمد بازياد لأعضاء الوفد الزائر، بعد ذلك قام الوفد بزيارة لمعرض الصور الخاص بوحدة التصوير بديوان المحافظة للمصور الصحفي خالد مبارك بن عاقلة، والذي يحتوي على عدد كبير من الصور التي تحكي عن مدينة المكلا قديماً والأنشطة السياحية المعتملة في المدينة حالياً، بمناسبة مهرجان البلدة السياحي الثاني المقام في الفترة من 14- 29 يوليو الجاري، والمتوائم سنوياً مع العطلة الصيفية وقدوم جموع من المغتربين من السعودية ودول الجوار.

وقد قام الوفد الإعلامي السعودي بزيارة لخور المكلا يرافقهم د. سالم مبارك العوبثاني، مدير عام مديرية مدينة المكلا، حيث اطلع الوفد على المعالم الجمالية للخور وتوجهوا بعد ذلك إلى ساحة العروض بكورنيش المكلا، حيث استمتع أعضاء الوفد الزائر بأمواج البحر الباردة في موسم نجم البلدة.

سعادة محمد عثمان المنصور
سعادة محمد عثمان المنصور
على شط بحر البلدة
وفي جو غائم شبه ممطر، التقت «الأىام» على ضفاف بحر العرب بالدكتور عبدالله الحيدري، رئيس قسم الإعداد بإذاعة الرياض، الذي تحدث قائلاً: «هذه الزيارة التي يرأسها سعادة الوكيل محمد عثمان المنصور، تأتي في إطار تفعيل الاتفاقية الموقعة بين البلدين، والتي وقعها وزيرا الإعلام في السعودية واليمن .. وهذا هو الوفد الثاني الذي يزور اليمن وسبقه وفد سابق برئاسة الوكيل مع زملاء آخرين للاطلاع والتباحث وتوثيق العرى والتواصل الإعلامي بين مسؤولي الوزارتين وخاصة في المجال الإذاعي، ونفخر بأن الخطوات في هذا السياق حثيثة، حيث قدم إلى المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية وفدان من اليمن، ومن ضمنهم الأستاذ العزيز حسين محمد بازياد، مدير عام إذاعة المكلا، وها نحن نزور اليمن وابتدأنا من صنعاء، ثم تعز ثم عدن والمكلا وسنعود إلى صنعاء للاجتماع بالمسؤولين في الجانب الإذاعي والإعلامي بشكل عام، وفي واقع الأمر إن هذه الزيارة هي الأولى لنا، وكم تمنينا أن نزور هذا البلد الشقيق، وهناك رسالة من الإذاعة اليمنية للإذاعة السعودية والعكس وكلها ترصد جوانب ثقافية واجتماعية وسياسية، مما يعني أن هناك تفعيلاً جيداً، والتعاون الإعلامي لا يقتصر على اللغة العربية فهناك تعاون على مستوى اللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية، وسبق أن أنتجت ندوات بهذه اللغات.

برامج إذاعية مشتركة
تشترك إذاعتا الرياض وصنعاء معاً في اتحاد إذاعات الدول العربية، ومن هذا المنطلق فإن ثمة تبادلا برامجيا وسبق أن أذاعت إذاعة الرياض برنامجاً للأديب اليمني عباس الديلمي، وأذاعت إذاعة عدن البرنامج الثاني برنامجاً رمضانياً من الإذاعة السعودية، ويأتي ذلك في إطار اتفاقية التعاون الإعلامي اليمني السعودي المشترك.

تقارب سيتعزز مع قادم الأيام
بعد ذلك أفضى سعادة محمد عثمان المنصور، وكيل وزارة الإعلام السعودية بالتصريح التالي لـ «الأىام»، حيث قال: «كان من ضمن حظنا أن صادف موعد هذه الزيارة إقامة مهرجان البلدة السياحي وسعدنا بزيارة الساحل واستمتعنا بالنسمات العليلة والمياه الباردة. في الحقيقة نعد أنفسنا محظوظين وهذه فرصة لمواطني الدول المجاورة للزيارة والاستمتاع بزيارة اليمن في هذا الموسم، والحقيقة أنه أثناء طريقنا وتطوافنا في المكلا رأينا كثيراً من السيارات تحمل أرقاماً سعودية، وهذا يدل أن خطوات التقارب اتخذت منحى عملياً نرجو أن يتعزز مع قادم الأيام.

د. عبدالله الحيدري
د. عبدالله الحيدري
وفي إذاعة المكلا الإقليمية
سألنا د. عبدالله الحيدري عن تقييمه للإذاعات الإقليمية بكل من المكلا وتعز وإذاعة عدن العريقة، وإذاعة صنعاء فقال: «زرنا إذاعة تعز وهي إذاعة إقليمية وبها مجموعة من أرباب الخبرة، كما زرنا إذاعة عدن هذه الإذاعة العريقة على مستوى الوطن العربي، وقد أكملت خمسين عاماً قبل عام، إذاعة عدن مفخرة أن تكون إذاعة عربية بهذه العراقة وتحفل مكتبتها بالعديد من التسجيلات النادرة، ونحن الآن في إذاعة المكلا وهي امتداد لسلسلة من الإذاعات اليمنية، التي تشكل منظومة إذاعية تحاول أن تصل إلى المستمع العربي على نطاق إذاعتي عدن وصنعاء وعلى النطاق المحلي.

نستمع هذا المساء
قدمت إذاعة المملكة العربية السعودية من الرياض عدداً من البرامج قبل ثلاثين سنة، نتذكر بعضها (شيء من كل شيء) لإبراهيم الذهبي و(جسور المحبة) لمحمود السكران و(طائر المساء) لمحمد الخنيني و(قضايا وآراء) لعبدالملك عبدالرحيم و(من الجمعة إلى الجمعة) لصالح السويدان و(دعوة الحق) لمحي الدين القاسمي و(حوار المجالس) لمريم الغامدي و(المجلة الشعبية)، ومن أبرز البرامج الدينية برنامج الشيخ المرحوم علي طنطاوي.. هذا أريج من زمن جميل لإذاعة الرياض، التي شنفت مسامعنا في سماع أثيرها، خاصة برامج السهرة ومنها (سهرة على ضفاف الخليج) مع موسيقى تقديمها الرائع، التي قدمت لوناً ونشيداً واحداً بأن الجزيرةوالخليج أرضاً وإنساناً موحدة على مدى العصور والدهور.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى