الايدز ينشر الخراب في معقل لزراعة الشاي في مالاوي

> مالاوي «الأيام» رويترز :

> حافظت بلدة ثيولو الجنوبية الصغيرة في مالاوي على ان يظل علم البلاد مرفرفا في الاسواق الدولية للشاي على مدى عقود وذلك بسبب الشاي الاخضر الذي تتميز به..والآن بدا مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) ينشر بذور الدمار في البلدة.

وقال توم شاكوكوما مدير الافراد في منطقة (نامينجو أومبا) في ثيولو وهي احدى المنطقتين الرئيسيتين لزراعة الشاي في ملاوي "اننا نفقد الملايين من الدولارات بسبب فيروس (اتش.اي.في) ومرض الايدز (الناتج عنه)."

وملأت قبور جديدة جبانة ثيولو كما ان عدد الجثث التي تنقل للدفن بها في تزايد,وتعد القبور العلامة الوحيدة على ان تلك المزارع الخضراء الممتدة تواجه مشكلة.

ويقول سكان انه في نهاية كل اسبوع تقوم عائلة واحدة على الاقل في ثيولو بدفن قريب توفي بسبب الايدز كما ان صناعة التوابيت هي احدى الصناعات المزدهرة والمربحة بالبلدة.

ويقوم عمال يحملون سلالا على ظهورهم بقطف اوراق الشاي لكن مالكي المزارع يقولون ان تغيب العمال بسبب الامراض المتعلقة بالايدز قد تزايد. ويتبادل العمال احاديث قصيرة غالبا ما تركز على المشكلات داخل عائلاتهم او على الجيران كما يتحدثون عن غير القادرين عن العمل بسبب المرض أو هؤلاء الذين ينتظرون الموت.

ومالاوي التي يبلغ عدد سكانها نحو 11 مليون نسمة هي احدى الدول التي تقع في مركز انتشار وباء الايدز وفيروس (اتش.اي.في) المتفشي بمنطقة جنوب الصحراء الافريقية وتشير تقديرات الحكومة الى أن نحو مليون من سكان البلاد مصابون بالفعل بالفيروس.

وتزرع مالاوي الشاي على نطاق تجاري منذ أكثر من قرن وزرع اول محصول في الثمانينات حول مقاطعة مولانجي الجنوبية المجاورة لثيولو.

وتعد مالاوي ثاني اكبر مصدر للشاي في افريقيا بمحصول يقدر بنحو 42 ألف طن في العام بعد كينيا. ويعد الشاي ايضا ثاني اكبر الصادرات في مالاوي بعد التبغ.

وارتفع انتاج الشاي في مالاوي من 35 ألف طن قبل اربع سنوات لكن مسؤولي الحكومة يقولون ان مجموعة من العوامل بينها الايدز تشير الى ان مالاوي بعيدة عن تحقيق هدفها الرامي لجني أكثر من 80 ألف طن سنويا.

وقال ارمسترونج خوزا رئيس رابطة صغار الملاك المحلية "فيروس اتش.اي.في ومرض الايدز اضرا بقطاعنا كثيرا. لقد توفي أغلب المزارعين وقد اثر ذلك على انتاجنا."

وقال شاكوكوما ان منطقته شجعت العاملين بها على الذهاب لاجراء اختبارات طوعية بخصوص فيروس (اتش.اي.في) وعملت مع الحكومة والمنظمات الدولية غير الحكومية على توزيع الادوية المضادة لهذه الفيروسات الارتجاعية مجانا.

وينتج المزارعون التجاريون نحو 93 في المئة من جملة ما تنتجه مالاوي من الشاي فيما ينتج نحو 6500 من صغار المزارعين نسبة السبعة في المائة المتبقية.

واكبر المزارعين التجاريين هي شركة (لينتون بارك) البريطانية.

ويصدر الشاي المالاوي الذي يزرع على تلال ذات مناظر خلابة إلى بريطانيا وجنوب افريقيا بصفة رئيسية حيث تعد شركة (يونيليفر) من بين أكبر المشترين.

ويعمل في صناعة الشاي في مالاوي 42 الف عامل في المناطق الرئيسية وسبعة آلاف في مزارع صغار الملاك كما يعتمد نحو 300 الف من السكان على الشاي بشكل مباشر للحصول على جانب كبير من دخولهم في جنوب البلاد وذلك وفقا لهيئة (رابطة الشاي في مالاوي).

ويقول خبراء ان صناعة الشاي في مالاوي تواجه مشكلات أخرى. واثارت التقلبات المناخية تساؤلات حول قدرة مالاوي على انتاج انواع عالية الجودة في وقت يواجه فيه المزارعون مشكلات في السيولة عند الحاجة لإعادة زراعة حقول الشاي كل بضعة مواسم.

ويحمل واحد من بين كل اربعة من سكان ثيولو البالغ عددهم 560 ألف شخص فيروس (اتش.اي.في) وتعزى نسبة الاصابة العالية جزئيا الى المعتقدات الثقافية.

ويقول أخصائيو علم السلالات البشرية ان الثقافة المحلية تطلب ان يمارس الصبيان والبنات الجنس في سن مبكرة كوسيلة لاثبات انتقالهم الى مرحلة البلوغ بينما يشيع بين بعض العائلات ضرورة ان تعاشر المرأة عندما يموت زوجها رجلا اخر لتطهير القبيلة من الارواح الشريرة.

وتقول ادييسي مهانجو منسقة مشروع (وكالة الادفنتست للتنمية والاغاثة) الخيرية المهتمة بالتعامل مع الايدز "هذا احد اعلى معدلات (التفشي) في البلاد ويرجع ذلك بشكل اساسي الى المعتقدات الثقافية الراسخة في المقاطعة مثل طقوس التطهير والوصول الى مرحلة البلوغ."

واطلقت مهانجو وموظفين صحيين اخرين حملات توعية لمخاطر الايدز في محاولة لابعاد ثيولو عن تلك الممارسات وشملت الحملات اجراء محادثات اذاعية والتحدث مع زعماء القبائل.

وتقول ان الرسالة تسير في طريقها ولكن ببطء. وفي الوقت نفسه تتراجع صناعة الشاي.

وبموجب برنامج لحكومة مالاوي فقد تلقى نحو ثلاثة آلاف شخص في انحاء البلاد الادوية المضادة للفيروسات الارتجاعية منذ نحو عام. وارتفع هذا الرقم إلى 20 ألف شخص على مدى الشهور الاثني عشر الماضية وتنوي الحكومة زيادتها الى 50 ألفا بحلول نهاية العام الجاري.

وقال شاكوكوما ان نجاح صناعة الشاي في مالاوي يعتمد على الانتصار في الحرب على الايدز وهو ما يبدو امرا بعيد المنال.

واضاف "هذا يمثل اولوية. اي شيء آخر سيصبح بلا فائدة الا اذا انتصرنا في تلك المعركة. انها مشكلة ونحن نكافح بأشد ما يمكننا. بقاء اقتصاد ثيولو بالكامل يعتمد على ذلك."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى