رحيل المخرج والممثل المصري أحمد توفيق

> القاهرة «الأيام» متابعات:

> توفي المخرج التلفزيوني والممثل أحمد توفيق، أمس الأول الثلاثاء، عن عمر يناهز 75 عاماً. والمخرج أحمد توفيق له سمات خاصة في عالم الإخراج، بدأ مشواره مع بداية الإرسال التلفزيوني وواصل العطاء بتقديم المزيد من الأعمال والمسلسلات الدينية والتاريخية والاجتماعية، بحيث أصبح واحداً من ذوي البصمات الواضحة في مجال الدراما التلفزيونية.

واشتهر توفيق بتمثيل الأدوار الغريبة وأشهرها في أفلام «القاهرة 30» و«ثرثرة فوق النيل» و«شيء من الخوف» وقد تفرد بأسلوب مميز في الأداء. ويذكر له شخصية «البرادعي» المجرم الخطير في مسلسل «الشاهد الوحيد». وقد تخرج الراحل من معهد الفنون المسرحية في نهاية الخمسينات، وكان من أوائل المخرجين الذين عملوا في التلفزيون، وتميز ممثلاً بأدوار مركبة يغلب عليها طابع الشر.

ويعود تميزه في مجال الإخراج إلى انه كان ممثلاً في الوقت ذاته، بحيث سعى إلى إظهار الفنانين المشاركين معه في المسلسلات التي يخرجها بأفضل صورة. وشارك أحمد توفيق في السينما في فيلم «حافية على جسر الذهب» الذي هاجم تحكم الأجهزة الأمنية في مصر وبحياة الناس.

ونالت أدواره السينمائية العديد من الجوائز منها أدواره في أفلام شيء من الخوف ـ القاهرة 30 ـ وآخرها دوره في فيلم القبطان، بالإضافة إلى جوائز عن إخراجه لمسلسلات «لن أعيش في جلباب أبي» و«هارون الرشيد» و«عمر بن عبدالعزيز».

ذاعت شهرة المخرج أحمد توفيق من خلال إخراجه للمسلسلات الدينية والاجتماعية منها على سبيل المثال: «الصول مجاهد» و«عم حمزة» و«الثمن» و«الشاهد الوحيد» و«لا يزال الحب مستمراً» و«رسالة سماء» و«محمد رسول الله» و«عجوز خيبر» و«جاء الإسلام بالسلام» و«العودة للقدس». وقد عرف عن أحمد توفيق انه يعمل بمعدل مسلسل واحد كل عام وهو رقم ضئيل بالمقارنة بمعدلات إنتاج المخرجين الآخرين.

الفنان أحمد توفيق متزوج من المخرجة رباب حسين منذ عام 1969 ولديه ابنتان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى