سناتور جمهوري يقول حرب العراق مشابهة لفيتنام

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> قال السناتور الجمهوري تشاك هاجل صاحب النفوذ المؤثر امس الاحد انه كلما بقيت الولايات المتحدة متورطة في العراق كلما بدا الوضع كأنها حرب فيتنام اخرى.

وقال هاجل العضو الكبير في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ والمرشح الرئاسي المحتمل في انتخابات 2008 "ما أعتقد ان البيت الابيض لم يفهمه بعد وكذلك بعض من رفاقي هو ان السد تحطم بشأن هذه السياسة" الخاصة بالعراق.

وجاءت تصريحات هاجل عضو مجلس الشيوخ عن ولاية نبراسكا في مقابلة مع شبكة ايه.بي.سي التلفزيونية تزامنت مع مسعى جديد من الرئيس جورج بوش للتصدي للسخط العام بشأن التدخل الامريكي في العراق والدعوات لتحديد موعد للانسحاب.

ويتزايد غضب العامة من تناول بوش لملف العراق وتجلى هذا الغضب في مظاهرات لفتت الانظار اثناء اجازته بمزرعته في تكساس ونتائج استطلاع جديد للرأي تظهر قلقا متزايدا بشأن نتيجة الحرب.

وقال هاجل الذي حارب في فيتنام ان هناك اوجه شبه متزايدة بين العراق والتدخل الامريكي في فيتنام وتوقع انه كلما طال بقاء الولايات المتحدة في العراق كلما تراجع الدعم الشعبي له.

واضاف "نحن عاجزون عن التقدم في مشكلة ليست مختلفة او مغايرة لما كنا عليه في فيتنام,وكلما بقينا ستزيد المشاكل التي نواجهها."

لكن السناتور الجمهوري جورج الن من فرجينيا الذي كان يتحدث في نفس البرنامج التلفزيوني بمحطة ايه.بي.سي اختلف بشدة مع تقييم هاجل وقال انه توجد اختلافات ضخمة بين العراق وفيتنام.

وأيد الن وجهة نظر الرئيس بأن العراق نقطة محورية في حرب امريكا على الارهاب التي بدأت بعد هجمات 2001 على نيويورك وواشنطن.

وقال الن "انه امر اساسي تماما ان نكسبها. لا يمكن ان نهرب كالجبناء (من العراق),يجب ان ننتصر. يجب ان نكسب. اذا خسرنا فسوف نزعزع استقرار الشرق الاوسط."

واختلف السناتور الديمقراطي روس فينجولد من ويسكونسن مع كثير من رفاقه هذا الاسبوع ودعا الى تحديد موعد نهائي في ديسمبر كانون الاول 2006 للانسحاب من العراق وقال ان ذلك سيفت في عضد التمرد في العراق.

وفي مقابلة مع محطة ان.بي.سي التلفزيونية قال فينجولد انه اذا لم يتم تحديد موعد مستهدف فسوف تزداد خيبة امل المواطنين الامريكيين.

واضاف فينجولد "الرئيس لا يحدد لنا اطارا زمنيا... ما يحدث ان المواطنين الامريكيين ييأسون من الوضع." وتابع "اعتقد انه حان الوقت لوضع فكرة على المائدة وتحطيم المحرمات."

لكن رفيقه الديمقراطي بيل ريتشاردسون حاكم ولاية نيومكسيكو طرح رأيا مخالفا وقال انه لا حاجة لتحديد جدول زمني.

واضاف لمحطة ايه.بي.سي قائلا "السناتور (فينجولد) محبط لاسباب مفهومة مثل كل امريكا,ما نحتاجه في العراق اما ان تكون استراتيجية للانتصار او استراتيجية للخروج."

وفينجولد والن عضوان هما الاخران في لجنة العلاقات الخارجية.

ولم يؤيد هاجل منهج فينجولد لكنه قال ان هناك حاجة لاستراتيجية اوضح من البيت الابيض.

وقال هاجل "لا أعرف عدد الخسائر البشرية الجديدة التي علينا تحملها,نحن ننفق مليار دولار اسبوعيا الان (في العراق)."

وقتل اكثر من 1800 جندي امريكي في العراق واصيب الاف اخرون.

وقال هاجل "يجب ان نبدأ التفكير في كيفية الخروج من هناك,لكن في ظل هذا الفهم لا يمكننا ان نترك فراغا يزيد من زعزعة استقرار الشرق الاوسط."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى