البحرين تسعى الى نتيجة ايجابية امام أوزبكستان ذهابا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
رجال البحرين و مهمة صعبة في اوزبكستان
رجال البحرين و مهمة صعبة في اوزبكستان
والكاميرون الثانية، وستتأهل الاولى رسميا الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها في حال فوزها الذي سيحرم الثانية من التأهل الى النهائيات للمرة الخامسة على التوالي (رقم قياسي افريقي).وتملك ساحل العاج 19 نقطة بفارق نقطتين امام الكاميرون، تليهما مصر (13 نقطة) وليبيا (11) والسودان (5) وبنين (2).

وقد افتتحت منافسات المجموعة أمس الجمعة بلقاء ليبيا مع السودان في طرابلس، فيما تلعب في المباراة الثالثة مصر مع بنين في القاهرة غدا الاحد.

وفي المجموعة الرابعة، يبدو الوضع اكثر تعقيدا لكن انغولا تملك فرصة التأهل المباشر للمرة الاولى في تاريخها ايضا في حال فوزها على الغابون في لواندا، وخسارة نيجيريا منافستها المباشرة امام مضيفتها الجزائر، وعدم حصد زيمبابوي النقاط الثلاث امام رواندا في هراري.

وتتصدر انغولا الترتيب برصيد 15 نقطة بفارق الاهداف امام نيجيريا، وتأتي زيمبابوي ثالثة (12) والغابون رابعة (9) والجزائر خامسة (7) ورواندا سادسة (5).

وفي المجموعة الخامسة، سيكون بمقدور المنتخب التونسي الظهور في نهائيات المانيا في حال فوزه على مضيفه الكيني في نيروبي وخسارة المنتخب المغربي الثاني امام بوتسوانا في الرباط.

وتتصدر تونس الترتيب برصيد 17 نقطة، يليها المغرب (16) وغينيا (11) وكينيا (10) وبوتسوانا (9) ومالاوي (3).

واذا كان المدرب الفرنسي روجيه لومير الذي قاد المنتخب التونسي الى الفوز بلقب بطل افريقيا في النسخة الاخيرة يسعى الى عدم التفريط بأي نقطة امام كينيا، فإن بادو الزاكي مدرب المنتخب المغربي يدرك ان الفوز على بوتسوانا بالاستفادة من عاملي الارض والجمهور قد يبقي الامر معلقا بانتظار المواجهة المرتقبة مع تونس في الجولة الاخيرة في تونس.

وفي مباراة ثالثة تلعب غينيا مع مالاوي.

هل يلعب الجانب الفني لمصلحة الانجليز أمام جيرانهم الويلزيين؟
هل يلعب الجانب الفني لمصلحة الانجليز أمام جيرانهم الويلزيين؟
قمة حاسمة بين الولايات المتحدة والمكسيك
تلتقي الولايات المتحدة مع مضيفتها المكسيك اليوم السبت في قمة حاسمة في الجولة السابعة من الدور النهائي لتصفيات اتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى ومنطقة الكاريبي) لكرة القدم المؤهلة الى نهائيات مونديال 2006 في المانيا.

وفي المباراتين الاخريين اليوم السبت ايضا، تلعب بنما مع كوستاريكا، وترينيداد وتوباغو مع غواتيمالا.

وتتصدر المكسيك الترتيب برصيد 16 نقطة بفارق نقطة واحدة امام الولايات المتحدة، تليهما غواتيمالا وكوستاريكا بسبع نقاط لكل منهما، ثم ترينيداد وتوباغو باربع نقاط وبنما بنقطتين.

وتتأهل المنتخبات الثلاثة الاولى الى النهائيات في المانيا مباشرة، ويخوض صاحب المركز الرابع مباراتين ذهابا وايابا مع خامس تصفيات آسيا (البحرين أو اوزبكستان).

وكانت المكسيك فازت على الولايات المتحدة 2-صفر ذهابا في 27 مارس الماضي، وفوزها اليوم يضمن تأهلها الى النهائيات مباشرة بغض النظر عن نتائجها في الجولات الثلاث المقبلة لأن ثلاث نقاط اضافية ستكون كافية لذلك.

وفي مطلق الاحوال، باتت المكسيك والولايات المتحدة على مقربة من نهائيات مونديال 2006 لأنهما تبتعدان بفارق مريح عن المنتخبات الاخرى، وحتى ان البطاقة الثالثة تبدو محصورة بين غواتيمالا وكوستاريكا.

البحرين تسعى الى نتيجة ايجابية امام أوزبكستان ذهابا
تحل البحرين ضيفة على أوزبكستان اليوم السبت في طشقند في ذهاب الملحق الاسيوي المؤهل للقاء رابع الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) ضمن تصفيات مونديال 2006 في المانيا.

ويلتقي الفريقان ايابا في 7 سبتمبر الجاري في المنامة.

حلت اوزبكستان ثالثة في ترتيب المجموعة الاولى في الدور الثاني من التصفيات الاسيوية برصيد خمس نقاط خلف السعودية (14) وكوريا الجنوبية (10) اللتين تأهلتا مباشرة الى المونديال، وامام الكويت (4) التي خرجت من دائرة المنافسة، وحلت البحرين ثالثة في المجموعة الثانية ايضا برصيد اربع نقاط خلف اليابان (15) وايران (13) صاحبتي البطاقتين، وامام كوريا الشمالية (3).

عادت الروح للفرنسيين بعودة زيدان
عادت الروح للفرنسيين بعودة زيدان
والمباراة غاية في الاهمية بالنسبة الى المنتخبين لان كلا منهما يطمح الى متابعة مشواره والتأهل الى المونديال للمرة الاولى في تاريخه، فالمنتخب الاوزبكستاني يسعى الى استثمار عاملي الارض والجمهور لتسجيل نتيجة ايجابية تسهل عليه المهمة ايابا في المنامة، والمنتخب البحريني يتطلع الى اقتناص افضل ما يمكن في مباراة الذهاب على امل الفوز على ارضه لخوض مباراتي الملحق مع رابع تصفيات الكونكاكاف.

واستعد المنتخب البحريني جيدا لهذا اللقاء من خلال معسكر تدريبي في فرنسا خاض خلاله عددا من المباريات، ثم فاز على تركمانستان 5-صفر وتعادل مع العراق 2-2 قبل ان يخسر امام كوريا الشمالية في الجولة الاخيرة من تصفيات الدور الثاني 2-3.

وتشكل المباراة تجربة مهمة بالنسبة للمدرب البلجيكي لوكا بيروزوفيتش الذي تعاقد معه الاتحاد البحريني خلفا للالماني فولفغانغ سيدكا المقال من منصبه خاصة بعد العروض غير المقنعة للمنتخب في التجارب الودية.

وقبل التوجه الى العاصمة الاوزبكية طشقند خاض المنتخب البحريني مباريات ودية عدة مع فرق محلية قبل ان يعتمد لوكا اسماء 22 لاعبا لمباراتي الملحق الاسيوي، ومن المتوقع ان يبدا بالاعتماد على التشكيلة المكونة من الحارس علي حسن، وسيد محمد عدنان ومحمد حسين ومحمد جمعة بشير (عبدالله المرزوقي) في خط الدفاع، ومحمد حبيل وسلمان عيسى على الاطراف، وثلاثي الوسط محمد سالمين وصالح فرحان (راشد الدوسري) ومحمود جلال، وحسين علي (بيليه) وطلال يوسف في الهجوم.

ولم تتضح الطريقة التي سيعتمدها المدرب لوكا في المباراة بعد ان اختبر طريقتي 4/4/2 و5/3/2 في المباريات الودية، لكن المنتخب البحريني يجيد تطبيق الاثنتين معتمدا على عناصر خط الوسط بقيادة محترف العربي القطري محمد سالمين وراشد الدوسري الى جانب القوة الهجومية المتمثلة في الهداف حسين علي محترف الغرافة القطري ولاعب الكويت الكويتي طلال يوسف.

وتكمن خطورة البحرين في منطقتي الاطراف من خلال انطلاقات سلمان عيسى ومحمد حبيل ومشاركتهما في الهجمات المرتدة السريعة.

اما الخط الدفاعي فيتميز بوجود لاعبين طوال القامة يجيدون التعامل مع الكرات العالية كلاعبي الخور القطري محمد السيد عدنان ومحمد جمعة بشير بالاضافة الى محمد حسين وعبدالله المرزوقي.

واعتبر الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة في البحرين ان المنتخب جاهز للمباراة آملا في تحقيق نتيجة جيدة.

وقال الشيخ فواز لوكالة فرانس برس "اللاعبون جاهزون خصوصا بعد معسكر فرنسا وخوض ثلاث مباريات دولية ثم مباريات اعدادية محليا للاطمئنان على جهوزية بعض اللاعبين الذين كانوا مصابين"، مشيرا الى "استمرار غياب المهاجمين علاء حبيل هداف كأس آسيا الاخيرة (بسبب اصابة في الرباط الصليبي)، ودعيج ناصر لإصابته في الغضروف".

واضاف :"الاصابة التي لحقت ببعض اللاعبين الآخرين لن تمنعهم من المشاركة لكن لوكا لا يعتمد على لاعب معين بل على مجموعة فهو عرف امكانات اللاعبين وقدراتهم في الملعب ما أوجد نوعا من التنافس فيما بينهم على شغل المراكز الاساسية خصوصا بعد ان استعان بثمانية لاعبين من المنتخب الاولمبي ابقى منهم اثنان هما: عبدالله الدخيل ومحمود عباس".

وتابع :"الفرصة امامنا كبيرة ولا شك ان تصريحات المدرب الاوزبكستاني ساعدتنا كثيرا في رفع الغيرة والحماس لدى لاعبينا عندما اعلن انه ليس خائفا من منتخبنا بل من الملحق مع رابع الكونكاكاف، فكانت ردة فعل لاعبينا قوية في السعي الى الفوز على الاوزبكستانيين".

واعرب الشيخ فواز عن تفاؤله في التأهل نظرا للمعنويات المرتفعة والاصرار عند اللاعبين"، مضيفا "المنتخب الاوزبكستاني يعتمد على عامل الطول والكرات العالية والثابتة وهذا اسلوب يشبه اسلوب اداء المنتخب الايراني الذي سبق ان واجهناه مرارا واستطعنا ان نجاريه، فنحن معتادون على هذا الاسلوب ونتمنى ان يقدم المنتخب مستوى يليق بالكرة البحرينية".

من جهته، اوضح لوكا لوكالة فرانس "بأن المباراة صعبة جدا"، متمنيا "تحقيق نتيجة طيبة في طشقند والخروج بنقطة على الاقل تعد مكسبا قبل مباراة الاياب".

وتابع:"لدي تصور جيد عن اداء المنتخب الاوزبكي فهو يملك مجموعة جيدة ومتميزة من اللاعبين ومستوى ادائه متقارب مع مستوى اداء المنتخب البحريني لكننا جاهزون من الناحيتين الفنية والبدنية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى