في ختام ورشة عمل بعدن حول مرض الجلاكوما خبير امريكي:المستشفيات المتعاملة مع امراض العيون بحاجة لدعم بمعدات التشخيص

> عدن «الأيام» فردوس العلمي :

>
من ورشة العمل الدولية لمرض الجلاكوما
من ورشة العمل الدولية لمرض الجلاكوما
اختتمت أمس في عدن ، ورشة العمل الدولية لمرض الجلاكوما التي نظمتها الجمعية اليمنية للإبصار والبرنامج الوطني لمكافحة العمى ، في اطار إحياء اليوم العالمي لمكافحة العمى .

الورشة شارك فيها 5 متدربين اساسيين من مختلف الجامعات الحكومية و15 طبيبا من مستشفيات المحافظة تلقوا خلال اسبوعين معلومات حول طرق تدريب آخرين وتكوين خلية عمل للتعليم بالوسائل العلمية الحديثة المستخدمة للتشخيص المبكر لمرض الجلاكوما.

وفي تصريح للسيد د. جيمس استنافز ، المسؤول عن التدريب الطبي بالاكاديمية الامريكية لطب جراحة العيون ، اوضح ان المتدربين اكتسبوا مهارات عززت لديهم الثقة العلمية، حيث يستطيعون التعامل مع مرض الجلاكوما بصورة علمية حديثة ، في ضوء ما تلقوه من تدريبات تتعلق بالربط بين المعلومة النظرية والتطبيق الكلينكي.

وافاد ان المتدربين حصلوا على توليفة علمية قوية لتثبيت المعلومات بالنسبة لمرضى الجلاكوما ، ستمكنهم حين يعودون إلى اعمالهم من التشخيص الجيد للحالات وكذا تدريب الآخرين على طرق المعالجة في ضوء توفير المعدات اللازمة للتشخيص .

وقال د. استنافز :« خلال زيارتي للمستشفيات التي تتعامل مع الرعاية الصحية للعين وجدت ان المعدات الصحية المستخدمة فيها لتشخيص الحالات المرضية تحتاج لشيء من الدعم ، فمثلا في مستشفى الجمهورية حيت اقيمت الورشة ، ارى من الضروري توفير عدد من الادوات الطبية التشخيصية اللازمة مثل جهاز فحص قاع العين غير المباشر وفحص العين بالميكروسكوب وبعض الادوات الضرورية الاساسية وهي ليست غالية» .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى