الرئيس التنفيذي لمجلس أمناء جائزة المرحوم الشيخ سليمان سعيد بقشان للطالب المثالي في محافظة حضرموت لـ «الأيام»:الجائزة تستهدف المثاليين لأن من أبرز أهدافها توازن الشخصية علميا ومعرفيا وسلوكيا

> «الأيام» وليد محمود التميمي :

>
د. سعيد
د. سعيد
للحديث بشيء من التفصيل عن جائزة المرحوم الشيخ سليمان سعيد بقشان للطالب المثالي في محافظة حضرموت ..دلالاتها، شروطها وأهدافها، تحديد المعايير الخاصة بالطالب «المثالي» ولمعرفة آخر موعد لاستلام استمارات الترشيح وموعد اعلان اسماء الفائزين بالجائزة التقينا بالأخ الدكتور سعيد سالم الجريري، الرئيس التنفيذي لمجلس امناء الجائزة، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بساحل حضرموت في هذا الحوار القصير.

الجمع بين التفوق العلمي والمشاركة الاجتماعية..د. سعيد، من اين انبقت فكرة الجائزة؟ وما ابرز اهدافها؟

- بادي ذي بدء اود القول أن مثل هذه الجائزة عمل ذو غايات سامية وابعاد استراتيجية، فلقد فكر (آل بقشان) في تخليد ذكرى عميد الاسرة المغفورة له بإذن الله تعالى الشيخ سليمان سعيد بقشان، فلم يجدوا خيرا من ان يقرن اسمه بالمعرفة والعلم والتنوير فكانت الفكرة ان ينشئ المانحون (آل بقشان) جائزة باسم «جائزة المرحوم الشيخ سليمان سعيد بقشان للطالب المثالي في محافظة حضرموت» تمنح سنويا للطلاب والطالبات المثاليين تحفيزا للأجيال على الإقبال على العلم والتنافس فيه بما يعود بالنفع على الوطن ومستقبله وآفاق تطوره على أسس علمية ومعرفية وسلوكية عالية، فمن أهداف هذه الجائزة ان يكون أجيالنا على درجة من توازن الشخصية علميا ومعرفيا وسلوكيا ولذا فهي تستهدف المثاليين وليس المتفوقين فحسب، بمعنى أنها تطمح إلى خلق حالة من التفاعل في المدرسة والجامعة والمجتمع بحيث يجمع الطالب بين التفوق العلمي والمشاركة الاجتماعية بما لديه من مواهب ومهارات واهتمـامات ونشـاطات مختلفـة.

ولعل ما يؤكد ذلك ان الجائزة غير محصورة في مرحلة من مراحل الدراسة وانما هي شاملة للمراحل الاساسية والثانوية والجامعية لكي تظل الجائزة هاجسا للطالب منذ المرحلة الأساسية.

شروط الحصول على الجائزة
وماذا عن المعايير والأسس الخاصة بتحديد من سينال شرف الحصول على الجائزة؟

- المعايير المعتمدة في عملية تلقي طلبات الترشيح متضمنة في الاستمارة وهي متعلقة بأربعة جوانب رئيسية :

الأول : التفوق العلمي والثاني : الأنشطة المدرسية، والثالث : الأنشطة خارج المدرسة او الجامعة، الرابع : المواهب الخاصة وعلى اساس التمايز والتفاوت فيها تتم المفاضلة موضوعيا بين كل المتقدمين لنيل الجائزة.

فمثلا بالنسبة للتفوق العلمي في مرحلة التعليم الأساسي لا يكتفى بأن يكون التقدير العام ممتازا فقط وانما ينظر الى التقدير العام في الصفين الثامن والسابع.

وبالنسبة لطلاب التعليم الثانوي لا يكتفى بأن يكون التقدير العام ممتازا فقط في السنة الثالث وانما ينظر الى التقدير العام في السنتين الثانية والأولى في المرحلة الثانوية.

وقل مثل ذلك بالنسبة لمرحلة التعليم الجامعي فلا يكفي المعدل العام للسنة الاخيرة (سنة التخرج) وإنما ينظر كذلك الى معدلات السنوات السابقة.. وهكذا.

وليس الأمر محصورا في التفوق العلمي وحده كما ترى فإن للتميز في الأنشطة الابداعية والمواهب المتميزة في المجالات المختلفة دوره في اختيار الطالب المثالي وسوف يحصل على هذه الجائزة عدد من المتقدمين من مختلف المراحل الدراسية الاساسية والثانوية والجامعية.

مصادر الحصول على استمارات الترشيح
ماذا بخصوص توزيع الاستمارات ومستوى اقبال المشاركين على الجائزة؟

- تم توزيع استمارات كافية ليسهل الحصول عليها من قبل الطلاب المتقدمين لنيل الجائزة في مكاتب وزارة التربية والتعليم في مديريات محافظة حضرموت ساحلها وواديها وفي نيابة شؤون الطلاب بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الاحقاف وفي الصندوق الخيري لمساعدة الطلاب المتفوقين في المكلا.

أخر موعد لاستقبال الطلبات
حدثنا بايجاز عن مراحل الاعداد والتهيئة لموعد توزيع الجوائز؟

- كما تعرفون فقد تم الإعلان عن فتح باب الترشيح للجائزة متزامنا مع اعلان نتائج العام الدراسي 2004/2005م بعد أن حدد مجلس امناء الجائزة الشروط والمستلزمات الكافية لاستقبال الطلبات وفق الاستمارة المعدة لذلك ومن ثم العكوف على فحصها وفرزها وقد حدد الاعلان يوم 1 نوفمبر 2005 موعدا اقصى لاستقبال الطلبات على ان يتم بعد ذلك الاعلان عبر وسائل الإعلام عن الفائزين والفائزات بهذه الجوائز للعام 2004/2005م وسيقام حفل بهيج يرعاه مانحو الجائزة ومجلس الامناء في مدينة المكلا المقر الدائم للجائزة ، توزع فيه الجوائز ويحضره الفائزون وذويهم، ويتكفل المجلس باستضافتهم ان كانوا من خارج مدينة المكلا ويؤمن لهم النقل والاقامة ويمنح كل مثالي او مثالية ميدالية ذهبية تحمل اسم الشيخ سليمان سعيد بقشان وصورته وشهادة تقديرية ومبالغ مالية محددة لكل مرحلة من مراحل التعليم.

موعد توزيع الجوائز
متى سيتم تحديدا عملية توزيع الجوائز؟

- هنا اود ان اشير الى ان حفل توزيع الجوائز سيكون في 25 ديسمبر 2005م الذي يوافق ذكرى رحيل المغفور له بإذن الله الشيخ سليمان سعيد بقشان، ليغدو ذلك تقليدا سنويا وتخليدا لذكراه العطرة.

تهنئة لطلابنا المتفوقين
د. الجريري.. هل لكم من كلمة اخيرة بهذه المناسبة؟

- نتوجه بالتهنئة الصادقة لكل طلابنا المتفوقين الذين نالوا مراكز متقدمة في هذا العام ونتمنى لهم تحقيق كل ما يصبون اليه ونأمل ان تكون جائزة المرحوم الشيخ سليمان سعيد بقشان دافعا سنويا للتفوق والتميز بما يحقق غاياتها النبيلة تجاه الاجيال والوطن.

كما نتوجه باسم مجلس أمناء الجائزة بالشكر الجزيل للسادة المانحين ولاسيما الشيخ المهندس عبدالله احمد بقشان والشيخ احمد سليمان بقشان على كل ما بذلوه لكي يكون لهذه الجائزة وجودها وتميزها وفاعليتها والشكر موصول للدكتور عمر بامحسون المشرف العام الذي لا يفتأ يتعهد المتفوقين بعنايته وافكاره النيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى