التدخين الخفيف يزيد خطر الموت من امراض القلب لثلاثة امثاله

> لندن «الأيام» رويترز :

> المدخنون الذين يعتقدون ان بضع سجائر قليلة في اليوم لا تسبب اي اذى لهم ان يعيدوا التفكير في الامر,اثبت علماء نرويجيون درسوا السجلات الصحية لثلاثة واربعين الف رجل وامرأة انه حتى التدخين الخفيف لأقل من خمس سجائر يوميا يزيد خطر الموت من امراض القلب او سرطان الرئة الى ثلاثة امثاله.

قال الدكتور آجي تفردال من المعهد النرويجي للصحة العامة في اوسلو "في كلا الجنسين تدخين ما بين سيجارة واحدة واربعة في اليوم يكون مرتبطا بخطر اعلى بصورة كبيرة للموت من مرض القلب الناتج عن قلة تدفق الدم في الشرايين ومن كل الحالات الاخرى ومن سرطان الرئة في السيدات."

ونشرت الدراسة في نشرة توباكو كونترول.

وتابع الباحثون سجلات الصحة والوفاة وعادات التدخين للرجال والنساء الذين خضعوا لفحوص امراض القلب عند بداية الدراسة في السبعينيات واستمرت حتى عام 2002.

ووجد العلماء اختلافات ضئيلة جدا في معدلات خطر الوفاة من السرطان فيما عدا سرطان الرئة. ووجدوا ان الرجال الذين يدخنون قليلا من المرجح ان يموتوا بسرطان الرئة بمعدل يصل الى ثلاثة امثال غير المدخنين.

وبالنسبة للنساء ارتفع معدل الخطر الى خمسة امثال.

واخطار التدخين مدعمة بالوثائق بصورة جيدة,واوضحت الابحاث السابقة ان المدخنين يموتون في سن مبكرة بمعدل عشر سنوات عن غير المدخنين لكن الامتناع عن التدخين حتى في منتصف العمر يمكن ان يخفض هذا الخطر الى النصف.

وهو ايضا من عوامل خطر الاصابة بامراض القلب والسكتة الدماغية ويزيد احتمالات الاصابة بتحلل للبقعة الصفراء على الشبكية وهو من الاسباب الرئيسية للاصابة بالعمى عند كبار السن.

وقال تفردال وزميله الدكتور كجيل بجارتفيت من الجهاز الوطني للفحص الصحي في اوسلو وشريكه في كتابة الدراسة ان مسؤولي الصحة ينبغي ان يركزوا بقوة اكبر على ان من يدخنون قليلا يعرضون صحتهم ايضا للخطر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى