الجيش الاميركي يفرج عن 507 معتقلين في ابو غريب وسقوط سبعة قتلى في انفجار ببغداد

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

> افرج الجيش الاميركي امس الاثنين عن 507 معتقلين في سجن ابو غريب بمناسبة اقتراب شهر رمضان في حين شهدت بغداد مجددا عملية انتحارية اودت بحياة سبعة اشخاص فيما قتل خمسة مدرسين وسائق شيعة في مدرسة للاطفال جنوب بغداد.

من ناحيته اعلن الجيش الاميركي ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا في انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد وجنوب شرق العاصمة العراقية.

واكد الجيش الاميركي في بيان "ان الحكومة العراقية والقوة المتعددة الجنسيات في العراق قررتا الافراج عن المعتقلين بهدف السماح لهم باحياء (..) شهر رمضان المبارك مع عائلاتهم والمساعدة في اعمار العراق الجديد".

وفي الاجمال، يعتزم الجيش الافراج عن اكثر من الف معتقل هذا الاسبوع بمن فيهم المفرج عنهم امس الاثنين,وعملية الافراج الواسعة هذه هي الثانية من حيث الحجم بعد الافراج عن الف معتقل من ابو غريب بين 24 و27 اب/اغسطس.

ويبدأ شهر رمضان اعتبارا من مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

وقد جرى اختيار المعتقلين المفرج عنهم "بعد دراسة متأنية ودقيقة لملفاتهم من قبل لجنة عراقية، كما اوضح البيان الذي اضاف ان ليس بينهم احد "مدان بجرائم عنف مثل الاعتداءات وعمليات التعذيب والخطف او القتل".

لكن الجيش الاميركي لم يوضح مع ذلك اسباب توقيف هؤلاء المعتقلين ولا مدة اعتقالهم في سجن ابو غريب الذي شهد فضيحة اثر الكشف عن اعمال اذلال طاولت بعض المعتقلين في نيسان/ابريل 2004.

وتاتي موجة الافراج عن هؤلاء المعتقلين في حين ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاميركية غير الحكومية اشارت الاسبوع الماضي الى سوء معاملة تعرض لها معتقلون في قاعدة اميركية في العامين 2003 و2004.

ونشرت المنظمة تقريرا بعنوان "غياب القيادة: شهادات مباشرة عن تعذيب معتقلين عراقيين من قبل الفرقة 82 المجوقلة" وفيه ثلاثة عسكريين يروون المضايقات اليومية وعمليات الضرب التي يلقاها المعتقلون في قاعدة ميركوري قرب الفلوجة.

وبحسب هذه الشهادات، فان تنفيذ هذه الاعمال جرى غالبا بامر او بموافقة ضباط كبار.

وبعد يوم أحد دام ومقتل 26 شخصا، سقط منهم 15 في عمليتين انتحاريتين ضد شرطة بغداد وشيعة في جنوب العاصمة، شهد العراق مزيدا من الهجمات.

وقتل سبعة عراقيين، بينهم شرطيان، واصيب 27 اخرون بجروح في عملية انتحارية بسيارة مفخخة استهدفت حافلة لموظفي وزارة النفط العراقية، بحسب مصدر في وزارة الداخلية.

ووقعت العملية حوالى الساعة 07:45 (03:45 ت غ) عندما توجهت سيارة مفخخة بيضاء اللون يقودها انتحاري نحو حافلة تقل موظفين في الوزارة وسط بغداد، وفقا للمصدر نفسه.

وقتل ايضا ضابط سابق في الجيش يعمل كسائق سيارة اجرة امام منزله بيد مسلحين في حي جنوب غرب بغداد صباح امس الاثنين.

واعلن مصدر امني ايضا ان تسعة اشخاص من عائلة واحدة كانوا متجهين الى مركز تجنيد للجيش، قتلوا بالرصاص الاحد في منطقة تبعد 40 كلم شمال بغداد.

واعلن مصدر في الشرطة العراقية مقتل خمسة مدرسين وسائق في مدرسة جميعهم من الشيعة على يد مسلحين يرتدون زي الشرطة العراقية في الاسكندرية (60 كلم جنوب بغداد)

وقال الناطق الرسمي للشرطة العراقية ان "المسلحين قاموا باحتجاز الضحايا في غرفة تدريس خالية من الطلاب، واطلقوا عليهم النار فيما كان هناك طلاب في الصفوف المجاورة لموقع الجريمة".

واوضح ان مدرسة الجزيرة الابتدائية تقع في قرية مويلحة شمال الاسكندرية وتسكنها غالبية سنية. وقال مصدر في الشرطة ان الضحايا جميعهم من الشيعة.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) اعلن مصدر في الشرطة مقتل عضو في مجلس محلي لاحدى نواحي محافظة ديالى على يد مسلحين مجهولين.

من ناحيته اعلن الجيش الاميركي في بيانين امس الاثنين ان ثلاثة جنود اميركيين قتلوا في انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد وجنوب شرق العاصمة العراقية.

وجاء في بيان ان جنديين قتلا في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور سيارتهما غرب بغداد صباح امس الاثنين.

واضاف بيان آخر ان جنديا ثالثا قتل امس الاثنين في انفجار عبوة ناسفة اخرى على بعد 75 كلم جنوب شرق العاصمة.

وبذلك يصل الى 1910 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزو البلاد في اذار/مارس 2003 بحسب ارقام البنتاغون. يضاف الى ذلك مقتل خمسة مدنيين يعملون لحساب وزارة الدفاع.

من ناحية اخرى اعلن مصدر في وزارة الداخلية العراقية امس الاثنين ان مهندسا مصري الجنسية يعمل في شركة اتصالات "عراقنا"، خطف على يد مسلحين مجهولين في بغداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى