المصريون ينفقون قرابة ملياري جنيه على موائد الرحمن

> القاهرة «الأيام» محمد الجعبيري:

> حل شهر رمضان بمصر دون أن تتغير المظاهر المصاحبة له بالرغم من الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وارتفاع معدلات البطالة وتزايد الضغوط على المواطن المصري. فلم يؤثر ارتفاع الاسعار على استمرار أحد أهم مظاهر شهر رمضان ألا وهي موائد الرحمن.

ومائدة الرحمن هي مائدة إفطار مفتوحة يعدها ميسورو الحال والاغنياء لافطار الفقراء والمعدمين ومن لم يتمكنوا من الوصول إلى منازلهم في وقت الافطار أو اضطرتهم أشغالهم إلى الافطار بعيدا عن أسرهم حتى لا يكاد يخلو حي أو قرية أو مدينة من المدن الاسلامية من هذه الموائد التي يتطوع بها القادرون تقربا إلى الله. وأفادت دراسة حديثة أعدتها لجنة الفتاوى بالازهر الشريف بأن القائمين على موائد الرحمن في القاهرة وحدها ينفقون على تلك الموائد ما يربو على مليار جنيه (الدولار يعادل 5.75 جنيها مصريا تقريبا). كما أوضحت دراسة أخرى نشرتها جامعة الازهر في الفترة الاخيرة أن موائد الرحمن في القاهرة تتكلف قرابة مليار جنيه فيما ينفق أهالي المحافظات الاخرى خارج القاهرة مجتمعين على تلك الموائد نحو مليار جنيه أخرى.

وذكرت جامعة الازهر في دراستها أن عدد المواطنين الذين يحلون على موائد الرحمن في مصر يبلغ ثلاثة ملايين مواطن يوميا. وأضافت أن عدد الاشخاص أو الجهات التي تنظم موائد الرحمن يصل إلى عشرة آلاف جهة وفرد.

ورغم أن موائد الرحمن التي يقيمها رجال الاعمال والاغنياء وبعض المسؤولين في تزايد مستمر سنويا لكن المساجد لا تزال هي الاشهر بين الجهات القائمة على إعداد موائد الرحمن حيث لا يخلو مسجد في ربوع مصر من مائدة رمضانية حتى لو كانت لا تقدم سوى التمر والماء.

ومن أشهر موائد الرحمن في مصر تلك التي ينظمها مشاهير الفن مثل مائدة الراقصة فيفي عبده.

ومن أكبر الموائد تلك التي تقام بجوار نادي "الصيد" في حي الدقي ويزيد عدد روادها على 1500 شخص يوميا حتى أن حركة المرور تصاب بالشلل التام قبل وبعد الافطار من شدة الزحام. د.ب.أ

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى