بوش يحذر سوريا بشان لبنان والعراق

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
امتنع الرئيس الامريكي جورج بوش عن التعليق على انتحار وزير الداخلية السوري امس الاربعاء والذي خضع لاستجواب في اطار تحقيق الامم المتحدة في واقعة اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري لكنه اكد على القلق الامريكي من ان سوريا ما زالت منخرطة بدرجة كبيرة في لبنان.

وكرر بوش ايضا تحذيرات امريكية الى سوريا من انها يجب ان تفعل المزيد لوقف عبور المقاتلين الاجانب حدودها الى العراق.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء ان وزير الداخلية السوري غازي كنعان انتحر في مكتبه امس الاربعاء,وكان محققو الأمم المتحدة في مقتل الحريري في فبراير شباط الماضي قد استجوبوا قبل أسبوعين كنعان الذي كان أكبر مسؤول سوري في لبنان على مدى عقدين حتى عام 2002.

وينتظر ان يرفع فريق التحقيق برئاسة الالماني ديتليف ميليس تقريرا الى مجلس الامن يوم 21 اكتوبر تشرين الاول.

وردا على سؤال حول وفاة كنعان وتاثيرها على التحقيق في اغتيال الحريري قال بوش للصحفيين "لا اريد ان اصدر حكما مسبقا على التقرير الذي سيصدر..تقرير ميليس."

لكنه اضاف ان "طلب سحب القوات وكل اجهزة الاستخبارات شئ (منفصل),العالم الان يريد .. يتوقع .. من سوريا ان تحترم الديمقراطية في لبنان."

وقبل قليل من اعلان نبأ انتحار كنعان قال الرئيس السوري بشار الاسد لشبكة تلفزيون سي.ان.ان. ان سوريا لا علاقة لها باغتيال الحريري ومن غير الوارد مطلقا ان يكون امر به.

ونسبت اليه الشبكة قوله انه اذا خلص تحقيق الامم المتحدة الى تورط سوريين فانهم سيعتبرون خونة وسيوجه اليهم الاتهام بالخيانة ويواجهون اما محكمة دولية او يخضعون لاجراءات القضاء السوري.

واكد بوش على تحذيرات وجهها الشهر الماضي لسوريا السفير الامريكي لدى العراق زالماي خليل زاد الذي قال ان "الصبر على سوريا ينفد" لفشلها في وقف عبور المقاتلين الاجانب حدودها الى العراق.

وقال بوش "نتوقع ان تفعل سوريا كل ما في طاقتها لوقف انتقال المهاجمين الانتحاريين والقتلة الى العراق."

واضاف "نتوقع ان تكون سوريا جارا جيدا للعراق. نتوقع الا تحرض سوريا القتلة في الاراضي الفلسطينية."

والقت سوريا باللوم على الولايات المتحدة في تسلل المسلحين الى العراق بقولها ان واشنطن فشلت في تامين الجانب الاخر من الحدود العراقية السورية وفي تقديم المساعدة التقنية التي وعدت بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى