بدء إجراءات محاكمة حول انتهاكات للشرطة خلال قمة مجموعة الثماني في جنوه

> جنوه/إيطاليا «الأيام» د.ب.أ :

> احتشد نشطاء مناهضون للعولمة امس الاربعاء أمام مبنى محكمة بمدينة جنوه الايطالية حيث بدأت إجراءات محاكمة بشأن مزاعم بارتكاب الشرطة انتهاكات وحشية خلال قمة لمجموعة الثماني عام 2001.

ويواجه 45 شخصا معظمهم ضباط شرطة اتهامات بالاعتداء بالضرب على عشرات المحتجين خلال احتجازهم في ثكنة عسكرية في بولزانيتو بعد اعتقالهم في مدينة جنوه المجاورة.

ويشكل أكثر من 240 شابا طرف المدعي في المحاكمة التي تمثل أحد قضيتين مقامتين ضد رجال الشرطة الذين شاركوا في تأمين قمة مجموعة الثماني.

وفي محاكمة أخرى يواجه 28 ضابطا اتهامات بممارسة أعمال وحشية خلال عملية مداهمة لمدرسة دياز بمدينة جنوه حيث كان النشطاء المناهضون للعولمة نياما.

ويتوقع أن يشهد مئات من شهود العيان على أن ضباط الشرطة اعتدوا بالضرب على النشطاء وفتحوا عليهم الغاز الخانق وأجبروهم على أن يشدوا بأغان الفاشية.

وكان هناك أجانب كثيرون بين الضحايا من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وقال النائب بالبرلمان الاوروبي فيتوريو أنجوليتو وهو ناشط مناهض للعولمة حضر إلى جنوه "نتوقع العدل وهو شيء لا يمنح بصورة دائمة في هذا البلد".

ويخشى أنجوليتو وآخرون من أن مشروع قانون مطروح حاليا أمام البرلمان لتقليل فترة سقوط الاتهامات بالتقادم بالنسبة للمتهمين لاول مرة ربما يجهض المحاكمة.

كما شارك في جلسة الاستماع التي عقدت امس الاربعاء والد كارلو جيولياني الشاب الناشط الذي لاقى حتفه برصاص الشرطة خلال الاشتباكات العنيفة التي وقعت في الشوارع.

وأجلت المحاكمة إلى الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكان عشرات الالاف من النشطاء شاركوا في مسيرات احتجاجات ضخمة خلال انعقاد فعاليات قمة مجموعة الثماني. وألقي باللوم في وقوع العديد من أعمال العنف في تلك الاثناء على مجموعة صغيرة من نشطاء ملثمين يطلقون على أنفسهم اسم "التكتل الاسود".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى