دربي مدريد وشالكه - بايرن ميونخ الأبرز في البطولة المحلية الأوروبية

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
اتلتيكو مدريد يعول كثيرا على النجم فرناندو توريس في مباراته أمام الريال
اتلتيكو مدريد يعول كثيرا على النجم فرناندو توريس في مباراته أمام الريال
يبرز دربي العاصمة الاسبانية بين اتلتيكو مدريد وريال مدريد، والمواجهة بين شالكه وبايرن ميونيخ في الدوري الالماني كاقوى اللقاءات في البطولات المحلية الاوروبية لكرة القدم في اليومين المقبلين بعد توقف دام 10 أيام بسبب انشغال المنتخبات بتصفيات كأس العالم.

اسبانيا
على ملعب "فيسنتي كالديرون" يلتقي اتلتيكو مدريد وريال مدريد في مواجهة غالبا ما تكون مثيرة نظرا للحساسية بين الفريقين.

ولم تكن بداية اتلتيكو مشجعة على الرغم من تعاقده مع المدرب الشهير الارجنتيني كارلوس بيانكي الذي قاد فريقه السابق بوكا جونيورز الى العديد من الانجازات والالقاب، وهو يحتل المركز العاشر برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل وثلاث هزائم.

ويعول بيانكي كثيرا على ثنائي خط الهجوم الخطير الاسباني الدولي فرناندو توريس صاحب ثلاثية في مرمى سان مارينو في تصفيات مونديال المانيا الأربعاء الماضي، وزميله الصربي ماتيا كيزمان صاحب هدف الفوز الوحيد في مرمى البوسنة الذي سمح لمنتخب بلاده ببلوغه النهائيات للمرة الاولى بعد غياب عن النسخة الاخيرة وحرمان اسبانيا بالذات من بطاقة التأهل المباشر وإرغامها على خوض الملحق.

من جانبه، اخذ ريال - بعد بداية سيئة- يستعيد توازنه تدريجيا خصوصا بعد فوزه في مبارياته الثلاث الاخيرة فصعد الى المركز الثالث برصيد 12 نقطة بفارق نقطتين عن غيتافي المتصدر.

وسيشارك اساسيا في صفوف ريال مدريد صانع العابه المتألق الفرنسي زين الدين زيدان الذي شفي من اصابة بتمزق عضلي ابعده نحو ثلاثة اسابيع عن الملاعب وتألق بشكل لافت في فوز منتخب بلاده الساحق على قبرص 4- صفر سجل منها الهدف الاول ومنح بطاقة العبور لفرنسا الى العرس العالمي.

ويخوض برشلونة مباراة لا تخلو من صعوبة مع مضيفه ديبورتيفو كورونا على ملعب "ريازور".

ويحتل ديبورتيفو المركز السادس وبرشلونة السابع، ولم يحقق الفريق الكاتالوني بطل الموسم الماضي بداية جيدة واهدر الكثير من النقاط خصوصا على ارضه.

وسيقود خط الهجوم الكاميروني المتألق صامويل ايتو متصدر ترتيب الهدافين برصيد 6 اهداف، وسيحاول تعويض خيبة الامل التي تعرض لها جراء خروج منتخب بلاده خالي الوفاض من تصفيات المونديال الافريقية بتعادله 1-1 مع مصر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب الافيس مع فياريال، واوساسونا مع سلتا فيغو، ومايوركا مع راسينغ سانتاندر، وبيتيس مع غيتافي، وسرقسطة مع ريال سوسييداد، واسبانيول مع قادش، وفالنسيا مع ملقة، واتلتيك بلباو مع اشبيلية.

المانيا
سيكون ملعب "ارينا اوف شالكه" مسرحا للمباراة المرتقبة بين شالكه الرابع وبايرن ميونيخ المتصدر في المرحلة التاسعة من بطولة المانيا لكرة القدم.

وشالكه هو احد فريقين لم يخسرا حتى الآن في الدوري منذ بداية الموسم الحالي الى جانب هامبورغ، ويتخلف بفارق 5 نقاط عن بايرن ويتوجب عليه بالتالي الفوز لتقليص الفارق.

وكان شالكه تفوق ذهابا وايابا على الفريق البافاري الموسم الماضي بنتيجة واحدة 1-صفر، لكن الاخير ثأر منه في نهائي كأس المانيا وفاز عليه 2-1، كما توج بطلا لالمانيا ايضا.

وقد يعاني بعض لاعبي بايرن وتحديدا البارغوياني روكي سانتا كروز والبيروفي كلاوديو بيتزارو والبرازيلي زي روبرتو من مشقة السفر الطويل بعد ان خاضوا في صفوف منتخبات بلادهم الجولة الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية، ما قد يعزز فرص شالكه في الفوز.

في المقابل، يسعى هامبورغ الثاني بفارق نقطة واحدة الى استغلال اي تعثر لبايرن من اجل الانقضاض على الصدارة خصوصا انه يخوض مباراة سهلة نسبيا على ارضه امام فولفسبورغ.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي كايزرسلوترن مع بوروسيا دورتموند، وارمينيا بيليفلد مع هرتا برلين، وماينتس مع باير ليفركوزن، وشتوتغارت مع بوروسيا مونشنغلادباخ، وفيردر بريمن مع نورمبرغ، وكولن مع هانوفر، ودويسبورغ مع اينتراخت فرانكفورت.

زيدان عاد لمنتخب فرنسا وعادت معه الانتصارات .. فهل هذا ينطبق على ريال مدريد؟
زيدان عاد لمنتخب فرنسا وعادت معه الانتصارات .. فهل هذا ينطبق على ريال مدريد؟
انكلترا
يسعى تشلسي الى تحقيق فوزه التاسع على التوالي منذ مطلع الموسم الحالي عندما يستقبل بولتون في المرحلة التاسعة من بطولة انكلترا.

ولم يخسر تشلسي في مبارياته الـ37 الاخيرة وتعود آخر هزيمة له الى عام عندما سقط امام مانشستر سيتي صفر-1 في اكتوبر 2004 .

ويأمل الفريق اللندني في تحطيم الرقم القياسي في عدد المباريات من دون هزيمة المسجل باسم ارسنال (42 مباراة).

وقد يغيب عن صفوف تشلسي جناحاه السريعان الهولندي اريين روبن والايرلندي داميان داف وكلاهما لم يشاركا في صفوف منتخب بلاده في تصفيات المونديال الاربعاء الماضي، لكن البديلين موجودان وهما شون رايت فيليبس وجو كول.

ويبتعد تشلسي بفارق 9 نقاط عن اقرب منافسيه وهو تشارلتون اتلتيك الذي يملك مباراة مؤجلة.

ويهم مانشستر يونايتد وارسنال وهما ابرز مرشحين لمنافسة تشلسي على اللقب ان يفوزا في مباراتيهما ضد سندرلاند ووست بروميتش البيون على التوالي كي لا يتوارى تشلسي عن الانظار.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي ويغان مع نيوكاسل يونايتد، وليفربول مع بلاكبيرن روفرز، وتوتنهام مع ايفرتون، وميدلزبره مع بورتسموث، وبرمنغهام سيتي مع استون فيلا، ومانشستر سيتي مع وست هام، وتشارلتون اتلتيك مع فولهام.

ايطاليا
تخلو مباريات المرحلة السابعة في ايطاليا من لقاءات قمة، ويسعى يوفنتوس البطل الى تحقيق فوزه السابع على التوالي، وهو مرشح بقوة لتحقيق هدفه عندما يستضيف ميسينا على ملعبه "ديللي البي" في تورينو.

وقد يغيب عن فريق "السيدة العجوز" لاعب وسطه الفرنسي باتريك فييرا الذي خرج مصابا في منتصف الشوط الاول من مباراة منتخب بلاده ضد قبرص ضمن تصفيات المونديال.

في المقابل، يلتقي ميلان الثاني بفارق خمس نقاط عن يوفنتوس ووصيفه في الموسم الماضي، مع كالياري على ملعب الاخير الذي لم يحقق اي فوز مقابل 3 تعادلات و3 هزائم.

ويلعب سيينا مع اودينيزي، واسكولي مع سمبدوريا، وامبولي مع روما، وانتر ميلان مع ليفورنو، ولاتسيو مع فيورنتينا، وباليرمو مع كييفو، وبارما مع تريفيزو، وريجينا مع ليتشي.

فرنسا
قد يبتعد ليون في الصدارة مستغلا مهمته السهلة على ارضه مع اجاكسيو، في حين يخوض منافسه المباشر باريس سان جرمان مباراة في غاية الصعوبة ضد مضيفه مرسيليا في المرحلة الحادية عشرة من بطولة فرنسا.

يذكر ان سان جرمان يمثل عقدة حقيقية لمرسيليا لأن الاخير لم يتمكن ان يتغلب عليها على ارضه او خارجها في المباريات الثماني الاخيرة التي جمعت بينهما.

ويعول فريق العاصمة على هداف الدوري برصيد 7 اهداف البرتغالي بدرو باوليتا، صاحب اثنين من اهداف منتخب بلاده في مرمى لاتفيا (3-صفر) الاربعاء ضمن التصفيات العالمية.

ويخوض موناكو اول مباراة رسمية باشراف مدربه الجديد الايطالي فرانشيسكو غيدولين الذي خلف ديدييه ديشان المستقيل من منصبه، علما بأن فريق الامارة لعب ثلاث مباريات باشراف مدرب مؤقت هو جان بوتي.

ويلعب نانت مع سانت اتيان، واوكسير مع تروا، وموناكو مع متز، ونانسي مع تولوز، وبوردو مع سوشو، ولومان مع ليل، ولنس مع نيس، وستراسبورغ مع رين.

الاهلي والنجم الساحلي مرشحان لبلوغ الدور النهائي
سيكون الاهلي المصري والنجم الساحلي التونسي مرشحين لبلوغ الدور النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم عندما يخوضان اياب نصف النهائي، وذلك بعد ان حققا الفوز ذهابا خارج ارضهما على الزمالك المصري 2-1 والرجاء البيضاوي 1-صفر على التوالي.

ويستضيف النجم، الوحيد بين رباعي المربع الذهبي الذي لم يفز بلقب هذه المسابقة، على ملعبه في سوسة الرجاء والتعادل يكفيه بأي نسبة من الاهداف.

وكان النجم بلغ النهائي الموسم الماضي لكنه خسر امام انييمبا النيجيري بركلات الترجيح. وقال مهاجم النجم،

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى