محامي الدفاع عن سعودي متهم مع الزرقاوي بمحاولة تفجير معبر الكرامة يطالب ببراءة موكله

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> طالب محامي الدفاع عن متهم سعودي في قضية محاولة تفجير معبر "الكرامة" على الحدود العراقية بالتعاون مع ابو مصعب الزرقاوي امس الاربعاء باعلان براءة موكله من التهم الموجهة اليه، بحسب ما افاد مصدر قضائي اردني.

واوضح المصدر ان "المحامي يوسف العدوان طالب محكمة امن الدولة باعلان براءة موكله فهد نومان الفهيقي من تهم نقل وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية".

وطالب المحامي المحكمة "في حالة ادانة المتهم الفهيقي بان تاخذ باسباب الشفقة والرحمة وتخفيف العقوبة بحقه لعدوله بمحض ارادته عن تنفيذ الجريمة واتمامها".

وبحسب افادة دفاعية قدمها الفهيقي للمحكمة في وقت سابق، فقد "قام بشراء سيارة في العراق للقيام بعملية ضد القوات الاميركية على الجانب العراقي من الحدود، ولكنه لم يشاهد تواجدا لتلك القوات هناك فقرر ابعاد السيارة عن تجمعات المسافرين".

وتابع الفهيقي في افادته انه "دخل الى الصحراء على الجانب الاردني من الحدود ليبلغ عنها" الا انه تم القاء القبض عليه بعد ان وقعت السيارة في حفرة، بحسب ما افاد المصدر نفسه.

كما اشار الفهيقي في افادته الدفاعية التي قدمها محاميه في 19 ايلول/سبتمبر الماضي الى ان اعترافاته "اخذت تحت التعذيب".

وكان مدعي عام محكمة امن الدولة طالب في الجلسة السابقة في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر بانزال العقوبة القصوى بحق المتهمين ومن بينهم الزرقاوي.

ويحاكم في القضية غيابيا ايضا اسماعيل ابو عودة الملقب ابو عبد الرحمن الافغاني.

وكان الفهيقي (24 عاما) نفى في الجلسة الاولى للمحاكمة في مطلع حزيران/يونيو الماضي تهمتي "نقل وحيازة مواد مفرقعة بقصد استعمالها على وجه غير مشروع والمؤامرة بقصد القيام باعمال ارهابية".

وبحسب لائحة الاتهام، فان "المتهمين الزرقاوي وابو عودة شكلا مجموعات ارهابية انتحارية لتنفيذ عمليات عسكرية بواسطة سيارات مفخخة بالمتفجرات لتدمير مركز جمرك طريبيل العراقي واخرى لتدمير وسائل نقل بضائع ونفط في مركز حدود الكرامة على الجانب الاردني".

وافادت اللائحة انه "تم تكليف الفهيقي بمهمة تفجير مركز حدود الكرامة بواسطة سيارة من نوع +جي ام سي+ عراقية مفخخة بالمتفجرات تمكن من الدخول بها مساء الثالث من كانون الاول/ديسمبر 2004 الى الاراضي الاردنية وقام بايقاف سيارته قرب وسائط نقل تهم بالدخول الى الاراضي العراقية منتظرا اشارة البدء بالتنفيذ".

واعلن في حينه ان العملية الانتحارية في طريبيل اسفرت عن مقتل جنديين من القوة المتعددة الجنسيات وادت كذلك الى اصابة خمسة جنود بجروح وتدمير القاعة المخصصة للشخصيات والتي غالبا ما يستخدمها الجيش الاميركي، في حين احبط الاعتداء الانتحاري في الجانب الاردني من الحدود.

وقد القي القبض على الفهيقي بعد فشل عملية التفجير.

يذكر ان الزرقاوي واسمه الحقيقي احمد فضيل نزال الخلايلة، فر من الاردن في 1999,ورصد الاميركيون مكافأة مالية مقدارها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى