حزب الله يهاجم الامم المتحدة ويؤكد مساندته لسوريا

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله
الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله
هاجم حزب الله امس الجمعة الامم المتحدة بشدة وقال انها تدعم اسرائيل واكد دعمه لسوريا في مواجهة الضغوط الدولية التي تتعرض لها بعد ان خلص تقرير دولي الى تورطها في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري.

وشارك عشرات الالاف في احياء يوم القدس العالمي في الضاحية الجنوبية لبيروت الذي يبدو ان حزب الله المعادي لاسرائيل اراده مناسبة لاستعراض قوته في مواجهة قرار دولي صدر قبل 14 شهرا ويدعو الى نزع سلاحه.

وقال الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله في الاحتفال الجماهيري الحاشد "نؤكد وبكل وضوح وقوفنا الى جانب سوريا قيادة وشعبا في مواجهة الاستهداف الامريكي الصهيوني لها ومحاولات الاقتصاص السياسي منها."

وكان تقرير للامم المتحدة اعده رئيس فريق التحقيق الدولي الالماني ديتليف ميليس حدد مسؤولين لبنانيين وسوريين كبارا مقربين من الرئيس بشار الاسد كمشتبه بهم في جريمة اغتيال الحريري في تفجير سيارة ملغومة في 14 فبراير شباط بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت الولايات المتحدة وفرنسا هددتا سوريا في وقت سابق من الاسبوع الحالي بفرض عقوبات اقتصادية عليها اذا لم تتعاون بشكل كامل مع التحقيق.

ويطالب مشروع قرار تدعمه بريطانيا ووزع على أعضاء مجلس الامن وعددهم 15 سوريا باعتقال أشخاص مشتبه بهم في التحقيق بشأن اغتيال الحريري وتسهيل وصول محققي الامم المتحدة اليهم بعد ان شكا المحققون من عدم تعاون سوريا.

لكن نصر الله قال "يجب ان نكون كلنا رافضين الاقتصاص السياسي الذي بدأت تمارسه امريكا واسرائيل بحق سوريا قيادة وشعبا ودولة ووطنا."

اضاف "ما نشهده اليوم هو التذرع بتقرير ميليس لمعاقبة سوريا على جريمة لم يثبت انها تورطت بها حتى الان والعقاب على خياراتها السياسية والاستراتيجية."

واردف قائلا "ان المجتمع الدولي وبكل صراحة لا يريد مصلحة الفلسطينيين ولا اللبنانيين ولا العرب في هذه المنطقة.. ان المجتمع الدولي يبذل كل جهده ليدعم اسرائيل فقط وفقط وفقط."

جانب من الاستعرض العسكري
جانب من الاستعرض العسكري
وقال نصر الله الذي طوق عنقه بكوفية فلسطينية كما جميع السياسيين المشاركين "اننا بصراحة نشعر بحفلة تحريض مكشوفة في اكثر من موقع دولي وتقرير دولي لتخريب علاقات اللبنانيين فيما بينهم وعلاقات اللبنانيين والفلسطينيين وعلاقات اللبنانين والسوريين."

ومضى قائلا "اننا في لبنان نرفض هذا التحريض الدولي والامريكي بشكل خاص للبنانيين على معادة سوريا نرفض الهتافات التي تستبدل اسرائيل عدو الله بسوريا عدو الله مهما كانت الاعتبارات."

اضاف "نرفض ان يذهب لبنان الى مواجهة سوريا والى محاربة سوريا والى اعتبار سوريا عدو للبنان اننا نرفض من حيث المبدأ ان يحكم على احد اي احد في لبنان او في سوريا او من الفلسطينيين دون دليل ودون محاكمة عادلة."

ويشكل الاحتفال بيوم القدس العالمي الذي دعا اليه الامام الخميني والذي يعتبر يوما لاعلان الدعم للفلسطينيين هذا العام اكبر تجمع للمجموعة الشيعية منذ انسحاب حليفتها سوريا من لبنان في ابريل نيسان الماضي.

كما انه يأتي بعد ايام من صدور تقرير الامم المتحدة الذي اعده تيري رود لارسن والذي يقول ان لبنان لم يتمكن من حل ونزع سلاح كل الميليشيات وفقا لقرار مجلس الامن الدولي 1559 الذي صدر العام الماضي. ويشير القرار الى جانب حزب الله الى الجماعات الفلسطينية المؤيدة لسوريا.

وسار الالاف من عناصر حزب الله بزيهم الاسود او البني في استعراض قوة امام الحشود التي تلوح بالاعلام حزب الله الصفراء والاعلام اللبنانية والفلسطينية وتردد "الموت لامريكا,الموت لاسرائيل."

وصاحت العناصر في استعراض لكن من دون اي سلاح "يا قدس.. اننا قادمون" فيما توزعت اللافتات الكبيرة التي تمجد عمل المقاومة ضد الاسرائيليين.

وقالت فاطمة كنعان التي قدمت من مدينة صور الجنوبية للمشاركة في الاحتفال "نريد ان نحرر القدس باذن الله.. كل ام واب واخ سوف يحاربون ضد امريكا وخططها."

وتدلت الاعلام اللبنانية والفلسطينية الضخمة من الابنية المواجهة للمنصة الرئيسية التي جلس عليها الشيخ نصر الله ومسؤولون لبنانيون وفلسطينيون,كما رفعت صورة كبيرة للمسجد الاقصى ذيلت بعبارة "قادمون".

وتعتبر الامم المتحدة ان لا حاجة لسلاح حزب الله بعد انسحاب القوات العسكرية الاسرائيلية من لبنان في مايو ايار عام 2000 .

ويبدى حزب الله استعداده لبدء حوار مع جميع اللبنانيين بشأن سلاح المقاومة لكنه يقول انه لن ينزع سلاحه مادامت اسرائيل تشكل تهديدا للبنان.

واصرت الحكومة اللبنانية امس الاول الخميس على اعتبار سلاح حزب الله موضوعا داخليا.

وقال وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي عقب انتهاء جلسة مجلس الوزراء "نتحدث عن المبدأ اي عن القرار 1559 حول هذا الموضوع.. ثمة اجماع لبناني على انه يعالج في اطار الحوار الداخلي."

وقال نصر الله "كل ارض تعتبرها الدولة اللبنانية لبنانية نحن ملتزمون بتحريريها على دمائنا واعناقنا لن ننتظر شرعية من لارسن ولا من غيره."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى