الأحزاب العراقية تنظم صفوفها قبل انتخابات ديسمبر ومقتل 25 في تفجيرات

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
الأحزاب العراقية تنظم صفوفها قبل انتخابات ديسمبر
الأحزاب العراقية تنظم صفوفها قبل انتخابات ديسمبر
استكملت الأحزاب السياسية الرئيسية في العراق تشكيل تحالفاتها امس السبت استعدادا للانتخابات العامة التي ستجرى في 15 ديسمبر كانون الأول لانتخاب أول برلمان يستمر ولاية كاملة مدتها أربع سنوات منذ الاطاحة بصدام حسين عام 2003.

وكانت كتل سنية وشيعية وكردية من بين أكثر من 200 حزب وائتلاف استكملت إجراءات التسجيل لخوض الانتخابات التي تأمل واشنطن أن تعزز الديمقراطية في العراق وتفتح الطريق أمام سحب القوات الأمريكية في نهاية المطاف.

وبعد اسبوع من تجاوز قتلى القوات الأمريكية في العراق ألفي قتيل أعلن الجيش الأمريكي مقتل ثلاثة جنود آخرين ليرتفع الى 2013 إجمالي عدد قتلى الجنود الأمريكيين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.

كما أعلن الجيش الأمريكي ان جنديا أمريكيا قتل بالرصاص سائق الشاحنة التي استخدمت في تفجير مجمع فنادق في بغداد يوم الاثنين الماضي مما منع الشاحنة من الاقتراب أكثر من المبنى وحال دون وقوع كارثة أكبر.

وقال مسؤولون انتخابيون امس السبت ان 21 ائتلافا و130 حزبا وكيانا سياسيا سجلت اسماءها لخوض انتخابات ديسمبر قبل انتهاء المهلة أمس الاول الجمعة من بينها عدد كبير من تجمعات العرب السنة الذين قاطعوا الانتخابات السابقة التي أجريت في يناير كانون الثاني.

ومن المتوقع ان تهيمن خمس مجموعات على السباق وهي الائتلاف الاسلامي الشيعي والكتلة الكردية وكتلتان على الأقل من الأحزاب العربية السنية وائتلاف علماني كشف النقاب عنه رئيس الوزراء السابق اياد علاوي امس السبت.

وتأمل واشنطن ان تؤدي مشاركة الأحزاب السنية الى ضم مزيد من السنة الى الحلبة السياسية رغم أنه لم يتضح مدى ما يتمتع به زعماء الأحزاب السنية من نفوذ على المسلحين الذين يقاتلون الحكومة المدعومة من جانب الولايات المتحدة.

وطبقا لنظام جديد للتمثيل النسبي سيجد الناخبون في 18 محافظة في العراق 18 بطاقة اقتراع مختلفة.

وابلغ حسين الهنداوي رئيس اللجنة الانتخابية بالعراق ان اللجنة تمنح الناخب فرصة لاختيار أناس يعرفهم حتى يطلع الناخب أكثر على البرنامج الانتخابي للمرشح في محافظته.

وقد تقدم بعض المجموعات مثل ائتلاف كربلاء مرشحين في معاقلها فقط بينما ستسعى قوائم أخرى على الأرجح مثل قائمة علاوي للحصول على تأييد الناخبين في
أنحاء البلاد.

وكشف علاوي وهو شيعي علماني اليوم النقاب عن قائمة تضم شخصيات سنية بارزة مثل نائب الرئيس غازي الياور ورئيس البرلمان حاجم الحسني وعدنان الباجه جي.

وقال علاوي امس ان أهم أولويات قائمته تتمثل في الوحدة الوطنية للعراق التي وصفها بأنها أكثر القضايا أهمية في المستقبل. وأضاف ان ثاني هذه الأولويات تتمثل في توفير الخدمات العامة والأمن للناس "بالأفعال لا بالأقوال".

ورغم ان مراقبين كثيرين يتوقعون أن تجرى انتخابات ديسمبر على اسس طائفية وعرقية الا ان حالة عدم الرضا المتزايدة تجاه توفير الخدمات من جانب الحكومة الحالية التي يقودها الشيعة والأكراد قد تلعب دورا مهما.

احد جرحى الانفجار يرقد في احدى المستشفيات لتلقي العلاج وبجانبه والده
احد جرحى الانفجار يرقد في احدى المستشفيات لتلقي العلاج وبجانبه والده
وحصل الائتلاف الموحد الذي تقوده الأحزاب الاسلامية الشيعية على أكثر من نصف مقاعد البرلمان المؤلف من 275 مقعدا في انتخابات يناير الماضي.

وقال عبد العزيز الحكيم زعيم المجلس الأعلى للثورة الاسلامية بالعراق في مؤتمر صحفي امس ان هذا الائتلاف يمثل قاعدة شعبية عريضة ومهمة بين الشعب العراقي لذا فإن هذا الائتلاف سيشكل "بعون الله" أكبر تكتل في البرلمان القادم.

ولكن رغم ادخال تعديلات واسعة على الائتلاف الموحد لخوض انتخابات ديسمبر القادم الا أن الائتلاف فقد العديد من الكتل المنضوية تحت لوائه مثل المؤتمر الوطني العراقي بزعامة أحمد الجلبي السياسي المثير للجدل الذي فقد تأييد واشنطن.

وقد تكون العاصمة العراقية بغداد المختلطة الأعراق والطوائف هي المؤشر لقياس اتجاهات الانتخابات حيث تتنافس الأحزاب على 59 من بين 230 مقعدا موزعة على المحافظات,وسيتم توزيع المقاعد المتبقية وعددها 45 مقعدا طبقا لتوزيع الأصوات على مستوى البلاد في شكل يستهدف ضمان تمثيل أحزاب أصغر.

وأعلن الجيش الأمريكي مقتل ثلاثة آخرين من جنوده امس السبت إثنان منهم قتلا في انفجار قنبلة وضعت على جانب طريق بجنوب بغداد بينما قتل الثالث في انفجار لغم أرضي في بيجي على بعد 180 كيلومترا شمالي العاصمة.

وقالت مصادر في الشرطة ان سيارة ملغومة انفجرت في بلدة صغيرة مزدحمة شمال شرقي بغداد امس السبت مما اسفر عن قتل 25 شخصا على الاقل وجرح اكثر من40,ووقع الانفجار في بلدة الحويضر الشيعية شمالي بعقوبة عاصمة محافظة ديالي قرب غروب الشمس في وقت الافطار تقريبا.

وقالت مصادر الشرطة ان القنبلة كانت موضوعة في سيارة نقل صغيرة انفجرت بالشارع الرئيسي في البلدة حيث يوجد مسجد البلدة والسوق ومقهى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى