حيوانات المارموت تقلص أعضائها بنسبة تصل إلى 50 بالمئة أثناء البيات الشتوي

> فينا «الأيام» د.ب.أ :

> توصل علماء الأحياء إلى أن الحيوانات الثديية لا تخفض فقط درجة حرارتها أثناء بياتها الشتوي ولكنها تقلل أيضا التنفس وضربات القلب,اكتشف العلماء أن هذه الحيوانات تقوم بتقليص الكثير من أعضائها من أجل توفير الطاقة.

وقال العلماء بمعهد الاحياء التابع لكلية الطب البيطري في جامعة فيينا إن حيوانات المارموت المعروفة بطول فترة بياتها الشتوي تستطيع تقليص المعدة والامعاء إلى نصف حجمها أثناء فترة البيات.

وقد استطاع الباحثون حسب الدراسة التى نشرتها وكالة الانباء النمساوية " ايه بى ايه " التدليل على أن تقليص حيوانات المارموت لاعضائها يؤثر بشكل مصيري على استهلاك هذه الحيوانات للطاقة في الربيع بحيث توفر 20 بالمئة من الطاقة وذلك في وقت تشتد فيه حاجة المارموت للطاقة بسبب بدء تكاثرها نهاية فترة البيات الشتوي وبسبب قلة الطعام في منطقة الالب نهاية الشتاء وبداية الربيع.

قالت الدراسة إن نسبة تقليص أعضاء جسم الحيوان تختلف من عضو لاخر حيث أن الانسجة التي تؤدي وظائف هامة أثناء الفترات المتكررة التي يدفئ فيها الحيوان نفسه تظل على حالها دون تغير وكذلك الاعضاء الضرورية للحركة والبحث عن الغذاء في الربيع مثل القلب والمخ والرئتان في حين تتقلص أعضاء مثل الكبد والكلى بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

يقوم جسم حيوانات المارموت بتقليل كمية الحرارة المرسلة للانسجة المتقلصة مما يساعد أيضا على التوفير.

يذكر أن حيوانات المارموت التي تعيش غالبا في مناطق الالب والمعروفة بكثرة كمية الشحوم بجسمها تدخل في بيات شتوي يمتد إلى سبعة أشهر وتعتمد خلال هذه المدة على مخزون جسمها من الطاقة، أي من الدهون المختزنة بجسمها بالدرجة الاولى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى