المغرب يمدد حبس 17 اسلاميا متشددا يشتبه في انتمائهم للقاعدة

> الرباط «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون بالمحكمة ومحامون وصحف امس الجمعة ان السلطات المغربية امرت باستمرار حبس 17 متشددا اسلاميا يشتبه بعضويتهم في خلية تابعة لتنظيم القاعدة اتهمت بالتخطيط لتنفيذ تفجيرات ضد مواقع هامة في المغرب.

واستجوب قاضي تحقيقات امس الاول الخميس المتشددين السبعة عشر ومن بينهم بلجيكيان من اصل مغربي حول دورهما في المؤامرة المزعومة.

وقال احد محامي المجموعة "امر القاضي باستمرار حبس المتهمين السبعة عشر في سجن سلا حتى السابع من ديسمبر حيث سيتم اخضاعهم لمزيد من الاستجواب." وتقع سلا على الجانب الآخر من النهر قبالة الرباط.

وقال مسؤولو محكمة ان المجموعة اتهمت "بتشكيل عصابة اجرامية بهدف اعداد وتنفيذ هجمات ارهابية... ."

ورفض مسؤولو المحكمة الادلاء بمزيد من التفاصيل حول المؤامرة المزعومة وقالوا ان ذلك غير مسموح لهم بينما التحقيقات لا تزال مستمرة.

لكن صحيفة الاحداث المغربية اليومية التي ينظر اليها على نطاق واسع على انها جيدة الاطلاع على القضايا الامنية نقلت عن مصادر امنية قولها ان المؤامرة شملت تفجير فندقين وشركة كبرى في الدار البيضاء ومبان حكومية لم تحددها في الرباط.

والمغرب في حالة تأهب مرتفعة منذ عام 2003 عندما قتلت تفجيرات انتحارية 45 شخصا في الدار البيضاء العاصمة المالية للبلاد.

وقال مسؤولون امنيون ان تنظيم القاعدة ارسل اثنين من نشطائه هما خالد ازيك ومحمد الرحا لتجنيد اعضاء لصالح التنظيم في المغرب,والاثنان بلجيكيان من اصل معربي.

وقالت صحيفة ماروك ابدو الاسبوعية امس الجمعة ان الخطوة تعد تغيرا في استراتيجية القاعدة المعروفة من قبل حيث يقوم نشطاء بمساعدة أشخاص محليين في المراحل النهائية من الاستعدادات لتنفيذ تفجيرات ثم يغادرون قبل وقوعها.

وقال مسؤولون امنيون ان ازيك الذي درس الدين في سوريا وصل الى المغرب في يونيو حزيران وتلاه الرحا بعد ذلك بثلاثة شهور,وكان الرحا في سوريا ايضا وله صلات باسلاميين متطرفين من شمال افريقيا يقيمون في اوروبا.

وقالت الاحداث المغربية ان قوات الامن اعتقلت ازيك والرحا و15 شخصا آخرين اوائل الشهر الجاري وعثرت على صور التقطوها لاهدافهم المقصودة.

ونقلت ماروك ابدو عن ضابط شرطة قوله "المغرب هو احد الدول التي تقف في المقدمة الحرب العالمية على الارهاب. هذا هو السبب في استهدافه من جانب تنظيم القاعدة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى