العراق يقول ان سحب القوات سيقود الى العنف

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري
حث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اليابان امس الجمعة على ابقاء قواتها في جنوب العراق قائلا ان انسحابا مبكرا لقوات التحالف سيقود الى مزيد من عنف المسلحين,وقال زيباري ان بلاده حققت تقدما بشأن تعزيز الامن لكنه اضاف انها تواجه فترة هامة قبل الانتخابات البرلمانية في 15 ديسمبر كانون الاول.

وقال زيباري في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي انه يرى ان الجزء الصعب انتهى وان العراقيين قريبون من التوصل الى شكل اكثر استقرارا من الحكم والامن.

واضاف ان اي انسحاب مبكر الان سيرسل رسالة خاطئة الى "الارهابيين" والمعارضة بان هذا التحالف يتفكك ويهرب وان سياساتهم وخططهم لتقويض هذه العملية تحقق نجاحا.

واضاف انه لا يستطيع اعطاء اطار زمني بشأن متى ستكون قوات التحالف قادرة على مغادرة العراق لكنه اشار الى ان الامر سيستغرق على الاقل شهورا بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال مسؤولو دفاع أمريكيون هذا الاسبوع ان وزارة الدفاع (البنتاجون) تعتزم خفض عدد القوات الامريكية في العراق التي يبلغ قوامها الان 155 الف فرد الى 138 الفا بعد انتخابات الشهر القادم.

ومن الممكن ان يتم اجراء مزيد من الخفض الى حوالي 100 الف فرد اذا سمحت الظروف بذلك.

وقال زيباري ان كويزومي مدرك للحاجة الى استمرار التزام المجتمع الدولي تجاه العراق واضاف انه يعتقد ان طوكيو ستقرر في "الايام او الاسابيع القليلة القادمة" ما اذا كانت ستقوم بتمديد فترة التفويض الخاص بقواتها المنتشرة في العراق.

وقال كويزومي في وقت لاحق للصحفيين ان طوكيو ستفكر بشان ما هي الخطوات التي ستتخذها لمساعدة الشعب العراقي لكنه لم يقل ما اذا كانت ستبقي قواتها.

وقال كويزومي "اود مواصلة التفكير في نوع المساعدة التي يمكن ان تقدمها اليابان لبناء العراق."

وارسلت اليابان نحو 550 جنديا الى السماوة في جنوب العراق لتقديم المساعدات الانسانية واعادة البناء لكن المهمة تنتهي في 14 ديسمبر كانون الاول.

وفي حين ان القوات اليابانية لا تشارك في عمليات حفظ الامن فان هذا الانتشار هو اول مهمة عسكرية هامة بالخارج منذ الحرب العالمية الثانية.

واشادت واشنطن بنشر القوات الذي تمت الموافقة عليه في البداية في عام 2003 لكن غالبية اليابانيين يعارضونه. وفي استطلاع لصحيفة ماينيتشي نشر في اكتوبر تشرين الاول قال 77 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع انهم يعارضون التمديد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى