شاهد سوري يقول ان نجل الحريري اجبره على الشهادة ضد سوريا

> دمشق «الأيام» رويترز :

>
الشاهد حسام طاهر حسام
الشاهد حسام طاهر حسام
ظهر رجل على شاشة التلفزيون السوري ليقول ان مسؤولين لبنانيين بينهم نجل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري أجبروه على الشهادة زورا ضد سوريا في التحقيق الذي تجريه الامم المتحدة في اغتيال الحريري.

ونفى المستشار الاعلامي لسعد الحريري ادعاءات الرجل الذي يدعى حسام طاهر حسام وهو سوري قال انه عمل مع المخابرات السورية واللبنانية خلال الوجود العسكري السوري بلبنان.

وقال هاني حمود المستشار الاعلامي لتلفزيون المستقبل في بيروت الذي تملكه عائلة الحريري "هذا الادعاء مختلق وكاذب ولا اساس له من الصحة."

وقال حسام في برنامج عرض أمس الاحد ان مخططا محكما من التعذيب والتهديد والرشوة أجبره على الشهادة زورا أمام ديتليف ميليس محقق الامم المتحدة في القضية.

وجاء ظهوره في التلفزيون السوري بعد أن وافقت دمشق على السماح لميليس باستجواب خمسة مسؤولين سوريين في مكاتب الامم المتحدة في فيينا فيما يتعلق باغتيال الحريري يوم 14 فبراير شباط.

وذكر حسام الذي قال انه من الاقلية الكردية السورية أن أتباع الحريري ومسؤولين اخرين مناهضين لسوريا احتجزوه لفترة في لبنان وكانوا يريدون منه التوجه الى فيينا لمواجهة السوريين الذين سيستجوبهم ميليس.

وقال حسام ان المسألة برمتها مجرد "لعبة" وانهم يسعون الى الايقاع بسوريا.

وأضاف أن نجل الحريري كان قد أبلغه بأنه مقتنع بمسؤولية سوريا عن تفجير الشاحنة الملغومة الذي أسفر عن مقتل والده ولكنه في حاجة الى شهادة حسام لاثبات ذلك.

وقال حمود "لم يلتق به اي شخص من آل الحريري ولم يجر معه اي شخص من آل الحريري اتصالا مباشرا او غير مباشر."

وكانت سوريا احتفظت بقوات عسكرية في لبنان على مدى ثلاثة عقود تقريبا الى ان اضطرت الى سحب قواتها في ابريل نيسان الماضي تحت ضغط دولي عقب اغتيال الحريري.

كما اتهم حسام الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ووزير الاتصالات مروان حمادة بترتيب شهادة شهود اخرين زورا ضد سوريا في تحقيقات ميليس.

وقال حسام ان محتجزيه أرادوا منه أن يدين ماهر الاسد أحد اخوة الرئيس بشار الاسد وصهره اللواء اصف شوكت رئيس المخابرات العسكرية.

ومضى حسام يقول انه تعرض للتعذيب وتم حقنه بمادة مخدرة وعرض عليه وزير الداخلية اللبناني حسن السبع 1.3 مليون دولار ليبلغ المحققين بأنه رأى الشاحنة التي استخدمت في قتل الحريري في منشأة عسكرية تابعة لسوريا.

وقال حسام انه يعتقد أن ميليس لا يدرك وجود مثل هذه الخطة. وأضاف انه يشعر أن ميليس لا علاقة له بأي شيء ولا يعرف أي شيء.

وتقول مصادر دبلوماسية ان ميليس أجرى مقابلات مع أكثر من 500 شخص فيما يتعلق بمقتل الحريري. ولم يذكر تقريره المبدئي الذي صدر في اكتوبر تشرين الاول اسم حسام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى