الجيش الاميركي يعلن خفض عديد قواته في افغانستان "قريبا جدا"

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

> اوضح الجيش الاميركي في كابول امس الاثنين تفاصيل انسحاب جزء من قواته المنتشرة في افغانستان مشيرا الى انه سيتم "قريبا جدا" سحب 2500 رجل من القوات الاميركية التي تعد حاليا 19 الفا.

وسيتم هذا الخفض خلال 2006 في اطار عملية استبدال القوات كما اوضح في مؤتمر صحافي الناطق باسم التحالف العسكري بقيادة اميركية اللفتنانت لوران فوكس.

وقال "ان القوات القادمة ستكون اقل بمقدار 2500 رجل من تلك التي ستغادر,لدينا اليوم نحو 19 الف رجل سينخفض عددهم الى حوالى 16500" مؤكدا ما اعلنه وزير الدفاع دونالد رامفسلد اليوم الثلاثاء.

وحتى بعد هذا الانسحاب تبقى الولايات المتحدة صاحبة اكبر عدد من الجنود واكبر ممول للعمليات الامنية في افغانستان.

واشار اللفتنانت فوكس الى ان 2500 جندي اميركي سيبقون في حالة استنفار ويمكن نشرهم في افغانستان اذا اقتضي الامر.

وتقوم الولايات المتحدة التي تشكل 90% من التحالف العسكري الذي تقوده باستبدال قواتها سنويا منذ ان نشرتهم في هذا البلد للاطاحة بنظام طالبان في نهاية 2001.

واوضح اللفتنانت فوكس ان خفض عديد القوات الاميركية اصبح ممكنا بفضل توسيع قوات الحلف الاطلسي (ايساف، نحو عشرة الاف رجل) خلال 2005 والتي سيزيد عددها خلال عام 2006 بمقدار ستة الاف جندي سينتشرون في مناطق جنوب البلاد محل قوات التحالف.

وتتركز في جنوب البلاد وجنوبها الشرقي بشكل خاص معظم اعمال العنف المنسوبة لعناصر طالبان ولتدخل قوات الامن الافغانية وقوات التحالف ومختلف الفصائل المحلية والتي اوقعت اكثر من 1500 قتيل معظمهم من المتمردين خلال السنة الجارية في افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى