انفجارات تهز نيبال بعد ساعات من انتهاء هدنة المتمردين

> كاتمندو «الأيام» رويترز :

>
حراسة مشددة في نيبال بعد الانفجارات
حراسة مشددة في نيبال بعد الانفجارات
هزت سلسلة من الانفجارات نيبال امس الثلاثاء وقع احدها في بلدة بوخارا السياحية الشهيرة بعد بضع ساعات من إعلان متمردين ماويين انهاء هدنة استمرت اربعة أشهر مما اثار مخاوف من تجدد اعمال العنف.

ولم يصب أحد بسوء في الانفجارات التي وقعت في بوخارا بوسط نيبال أو في بلدات بوتوال وبيراهاوا بعد فترة وجيزة من انتهاء فترة الهدنة التي اعلنها المتمردون من جانب واحد عند منتصف ليل امس الاول الإثنين,وقالت حكومة نيبال في أول رد فعل رسمي على انتهاء الهدنة إنها مستعدة لحماية البلاد.

وقال شريس شومشير رانا وزير الدولة لشؤون الإعلام في نيبال "هذا أمر مؤسف,الدولة مستعدة لأي احداث... نحن في يقظة تامة,واثارت الانفجارات المخاوف من تجدد اعمال العنف الكبيرة في هذه المملكة الواقعة على جبال الهيمالايا إذا صعد المتمردون هجماتهم.

وأعلن الماويون في باديء الأمر هدنة مدتها ثلاثة اشهر في سبتمبر ايلول الماضي لكنهم مددوها بعد ذلك لشهر آخر تحت ضغوط شعبية,وقال براتشندا زعيم المتمردين إن الهدنة لن تمدد مرة أخرى واتهم قوات الحكومة باستفزاز قواته لكسر شوكتها.

ورفض الملك جيانيندرا الذي استولى على الحكم في فبراير شباط الماضي احترام الهدنة قائلا إن الماويين لا يمكن الوثوق بهم.

ومع انتهاء الهدنة ذكرت وسائل الإعلام المحلية إن المتمردين الذين يتمتعون بوجود كبير في الريف يعتزمون شن هجمات على العاصمة كاتمندو المحاطة باجراءات أمنية مشددة.

ودعا معلقون ومواطنون عاديون إلى اجراء محادثات لانهاء القتال المندلع منذ نحو عشر سنوات. وقتل أكثر من 12500 في التمرد الذي يهدف للاطاحة بالملكية وإقامة حكم حزب واحد شيوعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى