افغان يزيلون حواجز امنية من شوارع كابول

> كابول «الأيام» رويترز :

>
افغان يزيلون حواجز امنية من شوارع كابول
افغان يزيلون حواجز امنية من شوارع كابول
بدأت الشرطة افغانية امس الاحد في تفكيك حواجز امنية اقامتها السفارات الغربية وقوات عسكرية اجنبية وشركات امنية كجزء من اجراء يحظى بشعبية للتخفيف من ازدحام المرور في كابول,وعلى الرغم من سلسلة هجمات انتحارية من جانب مسلحي طالبان فقد اصدر الرئيس حامد كرزاي مذكرة منذ اكثر من اسبوع بان الحواجز سوف تزال مالم تفكك طوعا بحلول يوم امس الاول السبت.

ومع انتهاء الموعد المحدد بدأت الجرافات في دفع الحواجز جانبا امام مبنى بنك التنمية اسيوي بالحي العاشر بالمدينة تحت اشراف الشرطة المسلحة.

وتوجد مقار القوات امريكية والقوات التي يقودها حلف شمال اطلسي في نفس الحي الذي يقطنه ايضا عدد من جماعات المعونة ومكاتب امم المتحدة والسفارات.

وقال جميل كوهستاني وهو مسؤول بارز بشرطة المدينة ردا على سؤال حول ما ستفعله الشرطة اذا حاول احد ان يمنعهم من تنفيذ اوامر "ينبغي ا تكون هناك معارضة للخطة."

وابدى الجيش امريكي وبعض جماعات المعونة في اسبوع الماضي قلقا من خطة ازالة الحواجز.

وانتشرت الحواجز امنية وكتل خرسانية مضادة للتفجيرات امام الكثير من المجمعات اجنبية في كابول بعد هجمات متكررة في السنوات اربع التي مرت منذ اطاحت القوات التي قادتها الويات المتحدة بحكومة طالبان اسمية المتشددة في اواخر عام 2001.

وفي احدث هجوم وقع امس الاول السبت القي مهاجم انتحاري بنفسه على حافلة للشرطة في مدينة جل اباد الشرقية واصاب اثنين من رجال الشرطة بجراح.

وقتل عشرة مدنيين في هجوم انتحاري آخر يوم الخميس الماضي في اقليم ارزكان بوسط افغانستان في هجوم تزامن مع زيارة السفير امريكي رونالد نيومان للمنطقة.

وقال كوهستاني انه لن يكون هناك استثناء كما ان الحكومة حريصة على ازالة الحواجز عند الدوار القريب من القصر الرئاسي شديد التحصين وعند مقر الجيش امريكي والفندق السابق الذي كان يتردد عليه في الماضي اسامة بن دن زعيم شبكة القاعدة وتحتله ان وكالة المخابرات المركزية امريكية.

وفي اجزاء من كابول خاصة حول السفارة امريكية التي تشبه الحصن ومقر قوات حفظ السم التي يقودها حلف شمال اطلسي اغلقت طرق بالكامل امام المرور العادي.

ويغلق العديد من الطرق قبل زيارات كبار المسؤولين اجانب او عندما يتنقل كرزاي بنفسه عبر المدينة.

وغذت تقارير إعلامية محلية عن نساء يلدن اطفالهن داخل السيارات في الشوارع المختنقة او يلقين حتفهن في ازدحام المرور وهن في الطريق الى المستشفى نفاد صبر الجمهور من اجراءات امنية التي يتخذها اجانب في عاصمتهم.

ونظم سكان وبائعون متجولون نقلوا من اماكنهم مظاهرة غاضبة في الشهر الماضي ضد حاجز امني اقيم امام فندق بني حديثا من فئة خمسة نجوم. وازيل الحاجز بعدها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى